سوق الاوراق المالية السويسرية

هبط مؤشر حركة التداول في سوق الاوراق المالية السويسرية (اس ام اي) بنسبة 5ر8 بالمئة حتى منتصف نهار اليوم ليواصل تراجعه منذ صدور قرار مفاجئ بإلغاء ربط سعر صرف الفرنك مع اليورو.

كما تراجعت أسهم جميع القطاعات المسجلة بالبورصة لاسيما المؤسسات السويسرية الكبرى بما في ذلك أيضا ذات الانشطة المالية بشكل واضح.

وكان البنك المركزي السويسري اعلن في وقت سابق اليوم الغاء ربط سعر صرف الفرنك مع اليورو بحد ادنى 2ر1 فرنكا لليورو وتقليص فوائد الحسابات الجارية من 25ر1 بالمئة الى 75ر0 بالمئة.

وبرر البنك في بيان هذه الخطوة بأن "تحديد حد ادنى لسعر صرف العملة الاوروبية الموحدة مقابل الفرانك جاء في فترة كان سعر صرف الفرنك السويسري مبالغ فيه مقابل العملات الاخرى ما دفع البنك المركزي في حينه الى اتخاذ هذا الاجراء الاستثنائي".

وأوضح ان "القطاعات الاقتصادية يمكنها الاستفادة من هذه المرحلة لإعادة التأقلم مع الاوضاع الجديدة" مؤكدا في الوقت نفسه انه يحتفظ بحقه في التدخل في سوق صرف العملات عندما يقتضي الامر.

وكان البنك قد لجأ الى تلك الخطوة عقب الازمة المالية والاقتصادية العالمية التي هبطت بسعر صرف اليورو بهدف إنقاذ الاقتصاد السويسري الذي يعتمد اكثر من نصفه على الصادرات لاسيما الى دول منطقة اليورو التي تمثل الشريك الاقتصادي الاول للبلاد.

كما دعم هذا القرار في حينه صناعة السياحة الى سويسرا اذ يمثل سعر صرف مرتفع للفرنك عقبة امام السائحين من دول منطقة اليورو ولذا قوبل هذا القرار آنذاك بترحيب شديد من مختلف القطاعات الاقتصادية.