سوق أبوظبي للأوراق المالية

 كشف سوق أبوظبي للأوراق المالية أنه تم اليوم اعتماد تطبيق آلية وقف التداول المؤقت مايعرف بمصطلح " Circuit Breaker - بريكر سركيت" لمدة خمس دقائق حيث يكون محددا مسبقا في السوق عند وصولها لحدود 5 في المائة من السعر المرجعي خلال نشاط التداول اليومي .

يأتي ذلك في خطوة تهدف من خلالها إدارة السوق إلى منح المستثمرين الوقت الكافي لإعادة النظر في معاملاتهم وللتأكد من الاخبار الواردة المسببة للنزول و مدى مصداقيتها ولتقدير ردة الفعل المناسبة لها ومنع ردات الفعل السريعة العشوائية غير المدروسة للمستثمرين.

وقال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية " قررنا تطبيق هذه الآلية بعد أن لاحظنا بيع المستثمرين بطريقة غير مدروسة وعدم وجود مبررات لعمليات البيع مرتبطة بأداء الشركات ووجود هذه الآلية سيعطي المستثمرين وقتا كافيا قبل اتخاذ القرار".

وأكد البلوشي أهمية إرساء آليات أكثر تطورا وشفافية في تعزيز قدرة السوق على دعم الاستثمار وتأمين الاستقرار لنظام التداول اليومي ..

وأشار إلى أن تطبيق هذه الآلية يأتي بناء على توصيات ودراسات ميدانية مستفيضة قامت بها الإدارات المعنية في السوق فضلا أن النظام متبع ويطبق في أغلبية الأسواق المالية العالميةو أثبت نجاحه كما في أسواق ناسداك وطوكيو وسنغافورة إضافة إلى تطبيقه في الأسواق الأقليمية مثل بورصة أسطنبول وبورصة عمان .