البورصة الكورية الجنوبية

واصل المستثمرون الأجانب بيع أسهمهم في البورصة الكورية الجنوبية منذ 17 جلسة على التوالي ما أثر بشكل كبير على السوق المحلية. وأوضحت بيانات بورصة طوكيو اليوم، أن استمرار المستثمرين في الخارج في عمليات البيع طوال الجلسات الـ17 الماضية أصبح سابع أطول سلسلة عمليات بيع يقدم عليها الأجانب في التاريخ، وقد بلغ صافي بيع الأسهم المحلية/3.2 ترليون وون  (2.7 مليار دولار) خلال الفترة المذكورة، مسببا انخفاض مؤشر كوسبي القياسي بنسبة 0.93 في المائة. 

وقد ساد مزاج البيع بين المستثمرين الأجانب طوال العام 2015 تقريبا بعد أن لمح بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وقت سابق إلى تشديد سياسته النقدية خلال العام حيث سجل في شهر أغسطس ثاني أطول سلسلة عمليات بيع بين الأجانب بـ 29 جلسة متتالية، أما الأطول على الطلاق فتعود إلى ما بعد الأزمة المالية لعام 2008 بـ33 جلسة.

ويتوقع المحللون أن يتغير موقف المستثمرين الأجانب في المستقبل القريب، مشيرين إلى أن كمية عمليات البيع الأجنبية قد انخفضت في الأيام القليلة الماضية. وقد باع الأجانب في المتوسط 200 مليار وون من الأسهم المحلية يوميا في ديسمبر، لكن صافي مبيعاتهم لم يتجاوز 6.2 مليار وون و3.6 مليار وون  يومي الأربعاء والخميس، على التوالي. وأوضحت مؤسسة يونتا للأوراق المالية الكورية الجنوبية، أن "الاستثمار الأجنبي يتأثر إلى حد كبير بأسعار صرف العملات الأجنبية ورفع سعر الفائدة الأمريكي"، مضيفة أن "الأسواق العالمية قد عكست بالفعل مخاطر ارتفاع أسعار الفائدة في النصف الثاني".