جانب من عرض المسرحية

قدمت فرقة مسرح قطر الأهلي الليلة العرض المسرحي "المرزام" الذي تنافس به في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي الذي انطلقت فعالياته أمس ويستمر حتى السابع عشر من فبراير الجاري.

وتدور أحداث "المرزام" في زمن غابر يدل عليه الديكور، حيث البيوت القديمة والساحات العامة والفانوس التقليدي والمرازيم .. وتدور القضية المطروحة حول طغيان شيخ قرية وتمييزه بين أهلها، وما يعقب ذلك من أحداث تصل بالقرية إلى فقدان وجودها وانهيار قيمها.

والمسرحية تأليف وإخراج عبدالرحمن المناعي ، وبطولة: فالح فايز ، فاطمة الشروقي ، إبراهيم محمد ، أحمد عفيف، محمد حسن، راشد سعد، عبدالواحد محمد ، محمد الصايغ ، أسرار ، نافذ السيد ، محمد السياري ، خالد يوسف ، أحمد الخياط ، إبراهيم الدوسري ، عبدالله الملا ، مبارك الريامي ، وصالح البورشيد.

وعقب عرض المسرحية أقيمت ندوة حول العمل شارك فيها عدد من المسرحيين الخليجيين والعرب ضيوف المهرجان ، وقد أبدى المشاركون في المداخلات إعجابهم بمستوى العمل ، خاصة ما تضمنه النص من إسقاط سياسي لحالة عربية عامة تتحدث عن توغل الاستعمار واستغلال النفوذ ، خاصة القضية الفلسطينية رغم أن النص في ظاهره تحدث عن سيطرة أبو ناصر وهو شيخ الفريج وتبعية أهل الفريج له من أجل لقمة العيش، وأن المؤلف والمخرج طرح قضيته دون السقوط في مباشرية الخطاب السياسي.

وأشاد المشاركون في الندوة بالصورة والديكور الذي جمع بين ديكور تناغم مع الاضاءة ليصنع صورة تجريبية رائعة أبهرت المتفرج.

وأشاد أمين عام اتحاد الفنانين العرب حسين الخطيب ونقيب الفنانين الأردنيين السابق خلال المداخلات بمستوى المسرح القطري وأنه في تطور مستمر من خلال حضور الطاقات الشابة التي شهدها في العرض أو من خلال التجارب التي شاهدها من سنة إلى أخرى، مرجعا هذا التطور إلى اهتمام الدولة بالمسرح خاصة والثقافة عامة.

يذكر أن مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي تتنافس فيه ستة عروض مسرحية تمثل دول مجلس التعاون الخليجي على جائزة المهرجان، وهي "صدى الصمت" من الكويت ، و"النيروز" من سلطنة عمان، و"بعيداً عن السيطرة" من السعودية، و "جروح" من البحرين، و"لا تقصص رؤياك" من الإمارات ، إلى جانب العرض القطري.