احتوى كتاب (مرايا ونوافذ) لمؤلفه خلدون امنيعم على جملة من القراءات في كتب التجارب الشعرية العربية كاشفا عبر منهجية محكمة عن تلك المؤثرات الثقافية والفكرية والاجتماعية التي شكلت رؤى وابتكارات معرفية لدى قامات ابداعية. ناقش المؤلف في الكتاب الصادر حديثا عن دار ازمنة بدعم من وزارة الثقافة اشتغالات قامات شعرية على قضايا جمالية وفكرية اختزنتهما هموم وتطلعات المبدع العربي في اكثر من حقبة، من بينها اسهامات العراقي عبد الوهاب البياتي والمصري صلاح عبد الصبور والسوري نزار قباني . يبرز الكتاب القضايا والمصطلحات النقدية وبيان مدى اتساقها مع الممارسة النصية الابداعية ومقاربة تجارب شعرية حين واجه فيها الشاعر نفسه كناقد. توزعت موضوعات الكتاب على ثلاثة فصول ومقدمة حاكى فيها المؤلف عددا من طروحات الشعراء في النص ثم مناقشة قضايا النص والمصطلحات النقدية من ناحية الحداثة والموقف من الموروث واللغة الشعرية ، كما طرح وقفة الشعراء نقادا لمنجزهم الشعري كاشفا عن ادواتهم وقدراتهم النقدية. لجأ المؤلف الى توظيف معطيات المنهج الاجتماعي والتاريخي والنفسي وعقد المقارنات بين النصوص الشعرية من جهة والتصورات النقدية من جهة اخرى، والى التحليل والتفكيك والتأويل لدى مقاربة النص الشعري . يسد الكتاب فراغا في المكتبة العربية بهذا النوع من الدراسة والتحليل ويثري ذائقة الكتاب والادباء بواحد من اطياف الادبيات النقدية التي تميل الى منهجية تعمل على تقديم قراءات جديدة في النصوص الشعرية العربية التي طالما ظلت مثار الاعجاب والجدل في الابداع العربي المعاصر.