كتاب الجملة العربية

أصدرت دار العين للنشر كتاب "الجملة العربية" في ضوء الدراسات اللسانية للدكتور ظافر كاظم.

ويحاول هذا الكتاب أن يقدم رؤية جديدة للجملة العربية من خلال النّظريات اللّسانية المختلفة، متتبعًا ما يخص دراستها عبر نحو مئة وعشرين عامًا من البحث اللّساني. من دون أن يهمل النظريات اللّسانية الأخرى الأقدم زمنيًا إذا ما وجد في مباحثها ماله صلة بقضايا الجملة، وبعض مباحثه حديثة العهد لم تتناوله مصادر عربية من قبل مثل نظرية (الفضاء الذهني)، وبعضها الآخر له تطبيقاته الأدبية والنقدية التي لها حضورها الواسع على الساحة الأدبية اليوم مثل (التداولية) و(تحليل النّص).

ويتعامل الكتاب مع هذه النّظريات بوصفها مناهج يكمل بعضها الآخر، ويعاد تقييمها وتطويرها باستمرار من خلال ما يثار حولها من نقد إيجابي وتساؤلات مختلفة، لا بوصفها نوعًا من الموضة التي تتغير وتتبدل مع مرور الوقت وتعاقب الزمن.

ويهدف إلى إغناء دراسة الجملة العربية بمباحث توجه الأنظار إلى موضوعات لم يبحثها الأقدمون، أو لم تلق منهم ما تستحق من العناية والتركيز.،محاولًا تقديم رؤًى تتجاوز الأطر التقليدية الشائعة في الدرس اللّغوي القديم غايةً ومضمونًا، ومراعيًا في الوقت نفسه العوامل الفكرية والفلسفية والمعرفية لنشوء هذه النّظريات وتطورها عبر حقب تاريخية طويلة.