الشارقة - صوت الإمارات
تواصلت فعاليات الدورة الـ 19 من مهرجان الفنون الإسلامية التي تنظمها إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .
وشهدت فعاليات المهرجان - الذي يقام تحت شعار " بنيان " ويستمر حتى 24 يناير الجاري - ضمن برنامج " كتاتيب " عرض فيلم وثائقي عن فن العمارة الإسلامية في مسجد كعب بن مرة بمنطقة المدام بالشارقة .
واشتمل العرض الذي أشرف عليه شاهر الطريف على فن العمارة الإسلامية من حيث التعريف وخصائصها البنائية التي استعملها المسلمون كهوية لهم وعن طابعها الخاص المميز في العناصر المعمارية و الزخارف النباتية وتأثر خصائصها بالدين الإسلامي والنهضة العلمية التي تبعته.
كما أقيمت محاضرة "دراسة في بناء التركيب عند مصطفى راقم" ألقاها أنس فتوحي في مسجد الشيخ راشد بن أحمد القاسمي في دبا الحصن بالمنطقة الشرقية عرض خلالها للحضور نبذة عن سيرة الخطاط المجدد مصطفى راقم وإبداعه منذ صغره في الخط ليصبح رئيس الخطاطين في عصره واختزاله الكثير من قواعد الخط حتى أصبح أسلوبه مميزاً خاصة في الثلث وتميز بالقدرة على التكوين الحرفي وانفرد بتراكيب جميلة ومعقدة أصبحت مدرسة في التكوين لمن بعده من الخطاطين .
وفي مسجد "النور" في بحيرة خالد بالشارقة أقيمت ورشة " البنيان في الخط الثلث" تحت إشراف مصطفى العبيدي أوضح خلالها أن خط الثلث الجلي من الخطوط المهمة في كافة المسابقات والمهرجانات الفنية من ناحية التراكيب الخطية التي يتخذها الخطاط .
كما عقدت ورشة " النقطة الذهبية وعلاقتها في البناء التركيبي للوحة الفنية" في مسجد " الرشد" في البطائح في المنطقة الوسطى أشرف عليها منصور سيد حيث تدرّب الحضور من خلالها على كيفية ترك مسافة منتظمة بين الكلمة والكلمة أوالحرف والحرف وهذه المسافة يطلق عليها النقطة الذهبية التي بسببها ينتظم السطر وتنتظم نسبة الإضاءة في اللوحة بالنسبة لخلفية أرضية اللوحة الفنية.
ونظمت مجموعة الأنشطة الأخرى مثل ورشة " كيف نميز بين الخطوط " أشرف عليها أيمن غزال في مسجد "عمار بن ياسر" في منطقة الجزات بالشارقة ألقت الضوء على أنوع الخطوط الرئيسية وكيفية التمييز بينها من خلال بعض الدلالات والتفاصيل للأحرف إضافة إلى ورشة " نماذج وتكوينات خطية أثرت في البنى المعمارية والترتيب الداخلي للبيوت" بإشراف جلال المحارب في مسجد عبدالرحمن بن أبي بكر بمنطقة العزرة بالشارقة عرضت خلالها نماذج وتكوينات خطية أثرت في البنى المعمارية والترتيب الداخلي للبيوت ما يدل على حيوية فن الخط العربي ودخوله لجميع مناحي الحياة الحالية وقدرته على إضافة جمال ملموس وفريد لكل عنصر يدخل فيه وخاصة فن المعمار في حين أشرف حسام أحمد على ورشة " كيفية بناء تصميم اللوحة في خط الثلث" في مسجد السلف الصالح بمنطقة الجرينة في الشارقة تلقى الحضور خلالها تدريبا عمليا على كيفية عمل اسكتش للشكل المراد الكتابة فيه.