الشارقة - صوت الإمارات
شهدت فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية بدورتها التاسعة عشرة التي تنظمها إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة سلسلة ورش فنية اقيمت على مدار يومي 11 و 12 من يناير الجاري بمركز الشارقة للخط.
وقدم محفوظ ذنون ورشة بعنوان " تقسيم المصاحف " شرح خلالها نظام التسطير في خط الثلث والنسخ وتعتبر من أهم المراحل الأساسية التي يعتمد عليها الخطاط في بدايات عمله ثم قدم شرحا تفصيليا لمراحل تسطير اللوحة الخطية التقليدية و شرح القياسات بين الأسطر.
كما أشرف على ورشة "خط الرقاع" واستعرض فيها الأصول التاريخية لهذا الخط كونه من الأقلام الستة التي وضعت قواعدها في الفترة العباسية وتطوره بشكل كبير على يد الخطاط حمد الله الأماسي في فترة الدولة العثمانية وبداياتها وقام الفنان بكتابة نماذج من هذا النوع من الخطوط العربية وشرح تفاصيله وموازينه.
فيما أشرف محمد فاروق على ورشة بعنوان "خط الطغراء" وشرح خلالها طرق كتابة خط الطغراء في المخطوطات ودلالتها التاريخية.. كما أشرف ايضا على ورشة أخرى بعنوان "التركيب في خط الثلث" تناول خلالها بالشرح والتطبيق التركيب في خط الثلث وهندسته ودراسة أساسيات تكوين النص في لوحة الثلث الجلي.
وأقيمت ورشة "خط النسخ" باشراف محمد النوري تم خلالها عرض فيلم تصويري عن ميزان البسملة في خط النسخ و تفاصيل النسبة والتناسب بين المقاطع والحروف وحجم الحرف وزوايا القلم وأشرف النوري كذلك على ورشة "من تكوينات خط الجلي" حيث تم شرح تكوينات الثلث الجلي من خلال المصادر التاريخية وعملية توازن النص مع الفضاء وكتابة بعض الحروف والمقاطع لتبيان ذلك.
وأشرف محمد الناصري على ورشة فن الحروفية - ألوان وحروف - بناء وتداخل - .. وقدم الناصري نبذة عن الحروفية العربية وارتباطها بالجذور وفلسفة الحرف واللون في اللوحة وقام بإنجاز عمل حروفي أمام الجمهور استخدم فيه الخامات المتعددة لبناء شكل يتلاءم مع فكرة ثيمة المهرجان" بنيان ".
من جهة أخرى نظم مركز الشارقة للخط بمقره أمسية موسيقية للفنان سليمان حلوم تحت عنوان "تقاسيم الديواني" حيث مزج بين فنون الخط بالنغم الشرقي الأصيل وعزف من مقام الصبا مستشهدا بموسيقا الموسيقار زكريا أحمد في روائعه الخالدة ثم انتقل إلى مقامات أخرى مرادفة لفنون الخط العربي الخالد.