دار الأوبرا

يلتقي جمهور الفن التشكيلي مع أعمال الفنان الراحل حسن راشد من خلال معرضه الاستبعادي الذي يفتتحه أحمد عبد الغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية في السادسة من مساء غد بقاعة "الباب سليم" ساحة متحف الفن المصري الحديث بدار الأوبرا.

ويضم المعرض مجموعة منتخبة من روائع أعمال حسن راشد (1937 - 2008)، نقل من خلالها بيئته الشعبية المصرية على سطوح لوحاته في مشاهد تسجل عادات وتقاليد أهلها في جميع مناسباتهم، لوحات هي أشبه بالرواية الشعبية أبطالها أناس بسطاء يمارسون حياتهم بتلقائية وعفوية تناغمت مع أسلوب راشد بسلاسته وتعبيريته ورمزيته النابعة عن حس مصري خالص، وولعه بالحياة الشعبية للترحال بين عوالمها في الريف والحضر والبادية، ويستمر العرض حتى 12 فبراير الجاري.

وقال عبد الغني عن أعمال راشد إنها "تتغني بمصرية مبدعها"، مضيفا "استطاع حسن راشد بشغفه وولعه بمصريته النهل من فيض هذا الطيف الجمالي البديع، ولم يبعد يوما عن هذا المنحى الإبداعي، وكأنه واجب وطني يؤديه بطريقته الخاصة، حتى باتت أعماله لا تخطئها عين المشاهد وأشتهر بها وصار واحدا من أشهر فناني الفن الشعبي".

وقال "حملت تصاويره روح الفلاح والعامل، المرأة والرجل، الطفل والشيخ، حتى النبات والحيوان في قوالب فنية مصرية شعبية خالصة، ولم تقف مصرية حسن راشد عند حدود الرسم بل ظهرت في كل مناحي إبداعه الآخرى في كتاباته وأشعاره".