استضافت مكتبة الإسكندرية، مساء الأربعاء، المشرف على مكتب رسالة الأزهر الدكتور أسامة الأزهري؛ والذي تحدث عن "الخطاب الديني بعد ثورة 25 يناير", وذلك في إطار فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب. وتحدث الدكتور أسامة الأزهري عن دراسة يجريها مكتب رسالة الأزهر لعمل مسح ورصد توجهات الخطاب الديني في مصر بعد ثورة "25 يناير"، حيث قام المكتب على مدى عامين بمتابعة وتأمل أصناف الخطاب الديني ووجوهه وأنماطه. وأوضح أنه تم عمل دراسة مقارنة للخطاب الديني على ثلاثة محاور؛ الأول هو مواريث ومنهج النبوة والروح السارية في تدين الأمة المحمدية؛ والثاني هو فترة السبعينات والثمانينات في مصر، والتي تعد فترة نقية صافية في مجال الخطاب الديني ظهر فيها عدد من العلماء الأجلاء مثل الشيخ محمد متولي الشعراوي، والشيخ عبد الحميد كشك، والشيخ عبد الوهاب عبد اللطيف؛ والثالث هو محور الخطاب الديني في العامين الأخيرين. وأشار إلى أن الدراسة وجدت نمطًا من الخطاب له وجود متعددة ونتائج وآثار قد لا تظهر في الحال ولكن يكون لها أثر بعد سنوات، كما تم رصد عدد من الظواهر والتوجهات الفكرية التي ترتبت على طبيعة الخطاب الديني في الفترة الجارية. وأضاف أنه بدراسة الآراء والتصريحات والفتاوى على مدى العامين الماضيين، اتضح أن الخطاب الديني كان له مردود سلبي وصارم لعموم الناس، وبمقارنته بالخطاب الديني في فترة السبعينات والثمانينات ظهر الخطاب الديني بعد ثورة "25 يناير" على أنه خطاب صارخ وصاخب، ومثير للأقاويل والشحناء والصدام.    وقال إن الخطاب الديني بعد ثورة "25 يناير" يمر بمفترق طرق وأزمة حادة، حيث لوحظ أنه يتسم بثلاثة سمات؛ أولها أنه خطاب فاقد لمقاصد الشريعة والآفاق العليا للدين، أي أنه شديد الوقوف عند الفروع والجزئيات مع سوء الفهم. وأضاف أن السمة الثانية التي يتسم بها الخطاب الديني هي أنه شديد البعد عن إدراك الواقع؛ فلا يقوم برصد الواقع أو دراسة مفهوم الدولة الحديثة. وشدد على أنه لا يمكن للشخص إنتاج خطاب ديني مفيد للناس إلا إذا كان قد أبحر في علوم الشريعة ودرس الواقع وأحسن الربط بينهما. وأكد أن السمة الثالثة للخطاب الديني هي أنه خطاب مقطوع عن التجربة المصرية في التدين؛ مشددًا على أن المصريين لم يتركوا مسألة إلا وقدموا فيها بحوثًا ودراسات وتاريخًا، إلا أننا لا نستفيد من هذا التراث الآن. وأوضح أنه خلال العام الماضي أجرى مكتب رسالة الأزهر دراسة عن ظاهرة الإلحاد، شملت عينة من 20 ألف نموذج موزعة على دول عدة من دول الخليج والشام ومصر، وفئات عمرية من 12 إلى 24 سنة. وأضاف أنه تم رصد 70 مشكلة تجعل الناس يضيقون بالخطاب الديني وينصدمون منه، مما يؤدي إلى رفض فكرة الدين بالكامل، وأن 90% من المشاكل تدور عن الأخلاق؛ حيث إن الناس يستمعون إلى الخطاب من شخص شديد التنفير والغلظة، قبيح اللسان، يثير الشحناء والبغضاء، ويثير الخلاف، ويسب، وينادي بالقتل، ويستهين بالإنسان. وأوضح أنه بدأ يتبلور عند الناس غياب لنمط الخطاب الديني الراقي، الذي يملأ الناس بالسكينة والاحترام. وشدد على أن الخطاب الديني المتصل بمواريث النبوة يتسم بأنه خطاب جلاب للسكينة، شديد الاحترام للإنسان، يحتك بالإنسان ويستخرج منه أفضل ما فيه، ويُخرج الإنسان من الخلاف للرحابة والسماحة والعطاء. وقال إنه يرى أن حل مشكلة الخطاب الديني بعد ثورة "25 يناير" هو إطلاق مبادرة شاملة تنادي بمواثيق شرف عدة، أهمها الإنصاف من النفس؛ أي أن من يعلم أنه لم يتأهل تأهلاً علميًا شاملاً فليسكت، بالإضافة إلى أهمية فتح باب الحوار بين كبار وشباب العلماء حتى لا يخرج على الناس خطاب غير مدروس وغير دقيق. وفي إجابة لأسئلة الحضور، شدد على أن الأزهر كمم فمه خلال فترة معينة لكنه لن يسكت بعد اليوم، وأن هذه الندوة تعد إعادة تجديد للصلة والثقة بين الأزهر وأبنائه من طرف، وبين كل فئات المجتمع من طرف أخرى.