مؤسسة الحي الثقافي كتارا

شهدت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" مساء اليوم، الأحد، افتتاح معرضين فنيين ، الأول للفنان الراحل راشد صفر، وذلك في مقر الجمعية القطرية للتصوير الضوئي ، ويستمر حتى 12 اكتوبر المقبل ، أما المعرض الثاني فهو للفنان العراقي عمر الشهابي بعنوان "حقيقتي" بمقر الجمعية القطرية للفنون التشكيلية.
وحظي افتتاح المعرضين بحضور عدد كبير من الفنانين القطريين، حيث يضم المعرض الأول 42 عملا للمصور الراحل راشد صفر، وهو من عمالقة فن التصوير في دولة قطر، وأحد أهم رموزه وأقدم أعضاء الجمعية القطرية للتصوير الضوئي، وأحد مؤسسيها.وتتناول هذه الأعمال من أرشيف المصور الراحل مشواره ما بين القديم والحديث، حيث احتوى المعرض على صور لأماكن مختلفة في قطر وأخرى من رحلاته في شرق آسيا، وتنوعت الصور بين مبان تاريخية قطرية وفنادق قديمة في الدوحة مثل فندق "الخليج" و"طيران الخليج" ، إضافة إلى صوره أثناء رحلته إلى دول شرق آسيا، علاوة على البطاقات البريدية لأعماله الشخصية.كما خُصص ركن في المعرض عُرضت فيه أدوات التصوير الخاصة به من كاميرات وعدسات وفلاتر وأفلام.
وعقب الافتتاح، قال الدكتور خالد السليطي مدير عام "كتارا" إن معرض تخليد الفنان راشد صفر هو احتفاء بكل الفنانين القطريين الذين بذلوا ومازالوا يبذلون كل مجهوداتهم من أجل إثراء الساحة الثقافية القطرية.. مشيرا إلى أن أعمال الفنان الراحل باقية وتذكرنا بإبداعه ورؤيته الفنية التي تميزت بجماليات ودقة في اختيار الموضوعات والأماكن.
وأكد السليطي، في تصريح له ، أن "كتارا" كمؤسسة ثقافية تسعى بدورها إلى تقديم كل الدعم من أجل الفنان القطري ، وهو ما يتوافق مع رسالتها الساعية إلى توفير مناخ ثقافي متنوع يثري الساحة، ويكون له إشعاعه المحلي والإقليمي والعالمي.
من جانبه، قال السيد عبدالرحمن العبيدان، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للتصوير الضوئي،" إن الراحل راشد صفر كان كنزاً من كنوز التصوير التي ذخرت بها الجمعية ، لما امتلكه من ثقافة واسعة وتاريخ عريق في التصوير بجميع أنواعه ومجالاته" .. موضحا أن الفنان الراحل كان بمثابة موسوعة تاريخية متجددة في الوقت ذاته، واكب التصوير الضوئي لأجيال وحقب مختلفة ما جعله يجمع بين أصالة وعراقة التصوير القديم وأساسياته وفن وحرفية التصوير الحديث.
وأكد أن الجمعية القطرية للتصوير الضوئي تقيم هذا المعرض تخليدا لذكراه وعرفانا لكل فنان قطري متميز ساهم في اثراء الساحة الفنية، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا".
وتعليقًا على المعرض، قال الدكتور جمال صفر (ابن المصور الراحل): " لقد عشق والدي الكاميرا وعلاقته بها كانت وطيدة للغاية حتى في أوقات مرضه لم تكن تفارقه" .. مضيفا " لقد احتوى أرشيفه على آلاف الصور المتنوعة التي أتذكر جزءًا كبيرًا منها في طفولتي".
وثمن جهود "كتارا" والجمعية القطرية للتصوير الضوئي في تكريم الفنان الراحل وتعريف الجمهور بجزء من أعماله.