باريس - صوت الامارات
لا يمكن قول الكثير عن المصمم البارع إيف سان لوران فأعماله تتحدث عنه، ومن المستحيل عدم التعرف عليه بنظاراته السوداء السميكة وأسلوبه الفريد الذي بث الحياة في أحد أشهر العلامات الفرنسية، وقد حطمت مشاريعه الأعراف الاجتماعية في عصره: خاصة تلك المتعلقة بالنساء، حيث كرس المصمم حياته المهنية بالكامل لتصميم القطع التي تعكس قوتها.
تأثر المصمم الفرنسي المولود في الجزائر سنة 1936 بشغف والدته الكبير بالأزياء، ومنذ صغره وجد ملاذًا في التصميم والأقمشة. في سن السابعة عشر فاز بجائزة "the International Wool Secretariat" الدولية برسمة فستان كوكتيل، وهي المسابقة التي شارك المصمم الراحل كارل لاغرفيلد فيها أيضا، والذي أصبح لاحقًا رمزًا للموضة الفرنسية ومنافسا له.في العام التالي، رأى الأسطوري كريستيان ديور رسوماته ودعاه للتعاون مع الدار، وبعد وفاة ديور، تم تعيينه مديرًا إبداعيًا عن عمر يناهز 21 عامًا وفي عام 1958 قدم بنجاح مجموعته الأولى Trapezium على مدرج العرض.في عام 1960 تم استدعاؤه لأداء الخدمة العسكرية في الجزائر، وهو الحدث الذي تسبب له في العديد من الانهيارات العصبية، فخلال هذه الفترة، تم استبداله كمدير إبداعي لديور، بمارك بوهان، المساعد السابق لكريستيان ديور؛ ثم طرد سان لوران من دار الأزياء الفرنسيةوقرر المصمم مقاضاة العلامة التجارية وبفضل الأموال التي حصل عليها، أسس علامته التجارية الشخصية في عام 1962.
افتتح سان لوران وشريكه رجل الأعمال بيير بيرغي أول متجر إيف سان لوران بتمويل من المليونير جيه ماك روبنسون، وهكذا في عام 1966 تم افتتاح أول متجر على الضفة اليسرى في الحي الرابع في باريس، وغير سان لوران إلى الأبد نظام الموضة الفرنسية بتقديمه العرض الأول لخط الملابس الجاهزة.وأحدث سان لوران ثورة في عالم الموضة بتقديمه بدلة التوكسيدو النسائية: Le Smoking في عام 1966، قبل ذلك كانت البدلة مخصصة وحصرية للرجال فقط ولم يُسمح لأي امرأة بالدخول إلى المطاعم مرتدية البنطلون، وقد أتاح هذا التصميم للنساء ارتداء البدلة كغيرهن من الرجال، وكانت بيانكا جاغر وكاثرين دينوف أول من اضافتا هذه القطعة إلى خزانة ملابسهما.كانت الستينيات بمثابة عصر التحرر الجنسي وتدريجيًا حررت المرأة نفسها من القيود التي يفرضها المجتمع، وأحدث إيف سان لوران ضجة كبيرة في عام 1966 بفساتينه الشفافة، وهكذا ظهرت الإطلالة العارية، وبعد عامين صمم أحد أكثر قطعه إثارة للجدل: فستان شيفون شفاف بحزام من ريش النعام.كما صمم الفرنسي خزانة الملابس الكاملة للممثلة كاثرين دونوف في فيلمها الجريء Belle de Jour الصادر عام 1967، وقد منحت خزانة الملابس الأسطورية لسان لوران بطلة الفيلم طابع الإحساس والإثارة الجنسية، وكان الفستان الأسود الأيقوني ذو الياقة البيضاء من أبرز القطع التي ارتدتها البطلة.
في عام 1983، خصص متحف متروبوليتان للفنون معرضًا للمصمم، وكان أول معرض تكريمي في تاريخ المتحف يتم تنظيمه لمصمم على قيد الحياة.بعد مسيرة طويلة في مجال الموضة، وتقديم خطوط ناجحة للعطور والماكياج والأدوات المنزلية والعديد من الرسومات والتصميمات، أعلن المصمم تقاعده في مؤتمر صحفي في 7 يناير 2002، وعلى الرغم من رحيله في عام 2008، إلا أن إرثه في الموضة لا يزال مستمرًا، حيث تمت أرشفة أعماله بعناية في متحف إيف سان لوران في باريس، ولا زال بيير بيرغي رفيقه الأبدي لأكثر من 50 عامًا، يواصل ترويج أعماله وإدارة علامتهما التجارية.
قد يهمك ايضا :