رئيس الاتحاد الآسيوي البحريني السيد سلمان بن ابراهيم

يعقد يوم الثلاثاء، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات ، اجتماع هام للجنة الخاصة بتحديد توقيت إقامة مونديال قطر 2022 لكرة القدم يترأسه رئيس الاتحاد الآسيوي البحريني السيد سلمان بن ابراهيم

آل خليفة بحضور ممثلين عن الاتحادات القارية والوطنية على مستوى الدوريات والأندية وممثلين عن الإتحاد الدولي لجمعيات اللاعبين المحترفين واتحاد الأندية الأوروبية واتحاد دوريات المحترفين في أوروبا والأمين العام للجنة العليا للمشاريع والارث حسن الذوادي.

ويكتسب هذا الاجتماع أهمية بالغة لان اللجنة الخاصة سترفع تقريرها النهائي الى المكتب التنفيذي للفيفا الذي سيجتمع في مارس المقبل .

كما تعقد اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022 يوم الأربعاء ، المقبل اجتماعاً مشتركاً مع وفد من الاتحاد الدولي (الفيفا)  وذلك لاحاطة الوفد بآخر التطورات عن ملاعب كأس العالم والخدمات والمرافق العامة ، ويناقش الاجتماع مواضيع أخرى متعلقة بالتسويق والاتصال وإدارة المشاريع والمعارف المكتسبة منها.

ويسبق اجتماع اللجنة المنظمة اجتماع فريق العمل الذي تم تكوينه من قبل اللجنة التنفيذية للفيفا للنظر في توقيت اقامة مونديال قطر ومراجعة الرزنامة الخاصة بالفيفا وذلك يوم الثلاثاء القادم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات ، ومن المتوقع أن يسفر الاجتماع عن توصية يقدمها فريق العمل للجنة التنفيذية للفيفا بخصوص توقيت اقامة المونديال .

وتتولى اللجنة المحلية المنظمة لمونديال 2022 مسؤولية تنظيم البطولة وضمان تنفيذ اتفاقية تنظيم الحدث ، وقد تم تكوينها منذ عام 2010 وفقاً للوائح الفيفا التي تقضي بتكوين لجنة محلية تقوم بمهام التنظيم.. وكانت دولة قطر كونت لجنة تكون مسؤولة عن تنفيذ مقترحات وتوصيات اللجنة المنظمة أطلق عليها اسم اللجنة العليا للمشاريع والإرث.

وجاء تفعيل كيان اللجنة المنظمة وفقاً للوائح الفيفا التي تطلب تفعيلها قبل 6 سنوات على الأقل من موعد النهائيات.. وكان الاتحاد القطري لكرة القدم قد شكل اللجنة المنظمة عقب تشكيله للجنة الملف.. ومن المتوقع اكمال عضوية اللجنة المنظمة في الفترة المقبلة.. علماً بأن أعضاءها الحاليين يقومون بتنفيذ مهامها وتتولى مسؤولية التخاطب مع الفيفا.. وظل الجانبان يعقدان اجتماعات دورية بالتناوب بين الدوحة وزيورخ كل 6 أشهر ، وعقب اجتماع الأربعاء سيتحدد موعد الاجتماع المقبل بين الجانبين.

وتتولى اللجنة العليا للمشاريع والإرث توفير البنى التحتية وتنفيذ متطلبات اقامة المونديال، فعلى سبيل المثال تتولى اللجنة المنظمة مسؤولية الترحيل الداخلي للمنتخبات والوفود الإعلامية بجانب المتطوعين، بينما يتمثل دور اللجنة العليا للمشاريع والارث في توفير وسائل المواصلات بالنسبة للعامة.

وظلت العلاقة بين اللجنتين تكاملية إذ تعملان جنباً إلى جنب لتحقيق هدف مشترك يتمثل في تنظيم بطولة تاريخية لا تنسى وفي حين يتركز عمل اللجنة المحلية المنظمة على كل ما يتصل بتنظيم الحدث ذاته من مخططات وعمليات تشغيلية واتفاقيات وإدارة للعلاقة مع الفيفا، يتركز عمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث على تهيئة الأرضية اللازمة لتنظيم البطولة.. من خلال ضمان انجاز مشاريع الاستادات ومشاريع البنى التحتية وضمان أن تترك البطولة إرثاً مستداماً لقطر والمنطقة يسهم في دفع عجلة التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وستقدم  اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022  تقريرا متكاملا لوفد الفيفا عن المجهودات التي بذلت في البنى التحتية الخاصة بالمواصلات  ، وعن سير العمل في ملاعب المونديال.. علماً بأن الاجتماع لن ينظر في العدد النهائي للملاعب حيث سيتخذ القرار بالتشاور بين الجانبين على أن يصدر خلال العام الحالي.

الجدير بالذكر أن اللجنة المنظمة تخطط لبداية العمل في ملعب الريان آواخر شهر أبريل المقبل.

ويناقش الاجتماع المواضيع التالية:
الشؤون المتعلقة باللجنة المحلية المنظمة وآليات التعاون والعمل المشترك بينها ،واللجنة العليا للمشاريع والإرث.

 الانجازات التي تحققت والمحطات الرئيسية المقبلة المتعلقة باتفاقية استضافة ?قطر لبطولة العالم 2022.

عرض آخر تطورات العمل المشترك بين الجانبين في ما يتعلق بالشؤون ?القانونية والمالية.

استعراض تقارير تقدم العمل والحوكمة التي تقدمها لجان العمل المشتركة ?للاتحاد الدولي واللجنة المحلية المنظمة حول آخر التطورات المتعلقة بمشاريع بناء الاستادات والمرافق والخدمات وإدارة المشاريع والمعارف المكتسبة والاتصال والعلاقات العامة والتسويق.

عرض ومناقشة المخطط الرئيسي للعمليات التشغيلية لبطولة كاس العالم قطر 2022.

وكانت اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس العالم "قطر 2022" قد أعلنت ايضا عن عقد مؤتمر صحفي يوم الاربعاء، المقبل يقدم خلاله حسن الذوادي الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة، وجيروم فالكه الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم، موجزا حول اخر التطورات المتعلقة بتنظيم بطولة كأس العالم "قطر 2022 ".

وتتولى اللجنة العليا للمشاريع والإرث توفير البنى التحتية وتنفيذ متطلبات اقامة المونديال، فعلى سبيل المثال تتولى اللجنة المنظمة مسؤولية الترحيل الداخلي للمنتخبات والوفود الإعلامية بجانب المتطوعين.. بينما يتمثل دور اللجنة العليا للمشاريع والارث في توفير وسائل المواصلات بالنسبة للعامة.

وظلت العلاقة بين اللجنتين تكاملية إذ تعملان جنباً إلى جنب لتحقيق هدف مشترك يتمثل في تنظيم بطولة تاريخية لا تنسى وفي حين يتركز عمل اللجنة المحلية المنظمة على كل ما يتصل بتنظيم الحدث ذاته من مخططات وعمليات تشغيلية واتفاقيات وإدارة للعلاقة مع الفيفا.. يتركز عمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث على تهيئة الأرضية اللازمة لتنظيم البطولة.. من خلال ضمان انجاز مشاريع الاستادات ومشاريع البنى التحتية وضمان أن تترك البطولة إرثاً مستداماً لقطر والمنطقة يسهم في دفع عجلة التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وستقدم  اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022  تقريرا متكاملا لوفد الفيفا عن المجهودات التي بذلت في البنى التحتية الخاصة بالمواصلات  ، وعن سير العمل في ملاعب المونديال.. علماً بأن الاجتماع لن ينظر في العدد النهائي للملاعب حيث سيتخذ القرار بالتشاور بين الجانبين على أن يصدر خلال العام الحالي..
الجدير بالذكر أن اللجنة المنظمة تخطط لبداية العمل في ملعب الريان آواخر شهر أبريل المقبل.

ويناقش الاجتماع المواضيع التالية:
الشؤون المتعلقة باللجنة المحلية المنظمة وآليات التعاون والعمل المشترك بينها ،واللجنة العليا للمشاريع والإرث.

 الانجازات التي تحققت والمحطات الرئيسية المقبلة المتعلقة باتفاقية استضافة قطر لبطولة العالم 2022.

عرض آخر تطورات العمل المشترك بين الجانبين في ما يتعلق بالشؤون القانونية والمالية.

استعراض تقارير تقدم العمل والحوكمة التي تقدمها لجان العمل المشتركة للاتحاد الدولي واللجنة المحلية المنظمة حول آخر التطورات المتعلقة بمشاريع بناء الاستادات والمرافق والخدمات وإدارة المشاريع والمعارف المكتسبة والاتصال والعلاقات العامة والتسويق.

عرض ومناقشة المخطط الرئيسي للعمليات التشغيلية لبطولة كاس العالم قطر 2022.

وكانت اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس العالم "قطر 2022" قد أعلنت ايضا عن عقد مؤتمر صحفي يوم الاربعاء، المقبل يقدم خلاله حسن الذوادي الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة، وجيروم فالكه الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم، موجزا حول اخر التطورات المتعلقة بتنظيم بطولة كأس العالم "قطر 2022 ".