بني ياس والشباب

يفتتح اتحاد الكرة الطائرة رسمياً في الخامسة من مساء اليوم، الموسم الرياضي الجديد 2014 / 2015، من خلال مباريات الدور التمهيدي من كأس الاتحاد للرجال، والذي تتنافس فيه 11 فريقاً من خلال مجموعتين، وتضم المجموعة الأولى فرق بني ياس والجزيرة والوصل والأهلي وعجمان والرمس، وتضم المجموعة الثانية فرق الشباب والنصر والعين وحتا والوحدة.

وتشهد مباريات الجولة الأولى لقاء بني ياس مع الرمس على ملعب صالة الوصل، والجزيرة مع عجمان في صالة النصر، والأهلي مع الوصل في صالة الشباب ضمن المجموعة الأولى، والنصر مع الوحدة في صالة العين، والعين مع حتا في صالة الأهلي ضمن المجموعة الثانية.

وتقام الجولة الأولى من الدور التمهيدي في الخامسة من مساء اليوم، نظراً لصعوبة تغيير حجز الصالات المغلقة، على أن تكون باقي الجولات التي تقام أيام الثلاثاء، في السابعة مساءً بناءً على طلب واتفاق الأندية مع إدارة الاتحاد في اجتماع جرى أول من أمس، لدراسة شكوى مسؤولي الأندية من صعوبة إقامة المباريات في الخامسة مساء أيام الثلاثاء، كونه يوم عمل مما يعني صعوبة خروج اللاعبين من أعمالهم ودراساتهم لخوض المباريات.

وأعلن اتحاد الطائرة اللوائح المنظمة لمسابقة كأس الاتحاد، ولعل أهمها عدم السماح بالمشاركة في البطولة للاعبين المختارين لصفوف المنتخب الوطني الإماراتي للشباب المشارك في البطولة الرابعة عشرة لمنتخبات الشباب بمجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر إقامتها خلال الفترة 20 إلى 26 سبتمبر الجاري في البحرين.

وأجرت الأندية تحضيراتها القوية والخاصة للمشاركة في أولى مسابقات الموسم، والتي من خلالها تستطيع اختبار محترفيها الأجانب، قبل خوض المسابقة الموسمية الأهم وهي الدوري، إذ توجهت طائرة الجزيرة إلى المدرسة الأرجنتينية بالتعاقد مع المدرب جان مانويل، واختارت اللاعب الفرنسي ساميكا جوليامي من مواليد 81، ليكون محترفها الأجنبي، في ظهور نادر للاعبين الفرنسيين في ملاعب الإمارات للطائرة.

ويقود طائرة العين التونسي نزار شيكلي مدرباً، وتعاقد «الزعيم» مع الكوبي سيري يانيس من مواليد 83 محترفاً، وأبقى بني ياس بطل الدوري على مدربه الصربي جوران اليس، ومحترفه الصربي فلاديمير جيكيك، ويقود تونسي ثاني طائرة الوحدة، وهو المنصف بالعايبة، ولا يزال النادي يبحث عن محترفه الأجنبي.

وأبقى الشباب وصيف دوري الطائرة، على مدربه الكندي ستيلو، ولاعبه البرازيلي روزا كرنتي من مواليد 86، كما أبقى الأهلي على مدربه الصربي بوجدان، ولكنه تعاقد مع العملاق الأميركي جيف من مواليد 88، ولا يزال الوصل مع مدربه الجزائري كريمو، ومحترفه أيضاً الجزائري شيخي، وتعاقد حتا مع المدرب البولندي باول بيتور الذي كان يعمل مساعداً لمدرب المنتخب الوطني الإماراتي الأول السابق، وتعاقد مع المحترف الكولومبي جيتان سيرجيو.

وأما النصر، فاستعاد محترفه الجزائري السابق هشام القامدي الذي لعب بين صفوف طائرة «العميد» منذ حوالي 5 سنوات، ولكنه هذه المرة سيكون مدرباً، وتعاقد مع المحترف الكوبي رونالدو، ويقود المصري علاء فهمي طائرة عجمان التي تختبر برازيلياً في الفترة الحالية، ويعمل المدرب المواطن الوحيد في الموسم الجديد وهو عمر العاجل، مدرباً لطائرة الرمس.

ينتهي الدور التمهيدي للمسابقة يوم 23 سبتمبر الجاري، وتلعب فيه كل مجموعة دورياً من دور واحد على ملاعب محايدة لتحديد ترتيب الفرق تنازلياً من المركز الأول إلى المركز الأخير في كل مجموعة، ويصعد الأول والثاني من كل مجموعة للعب على في الدور قبل النهائي، ويتأهل الفائز إلى المباراة النهائية. ويلتقي الخاسران لتحديد المركزين الثالث والرابع، وبالنسبة لدور الترضية، فيقام بين الأندية التي جاءت في المراكز الثالث والرابع والخامس في كلتا المجموعتين الأولى والثانية لتحديد الترتيب النهائي للمسابقة من المراكز الخامس إلى العاشر.