قصات الشعر الغريبة في الدوري بلا عقوبات

انتشرت في الآونة الأخيرة قصات شعر غريبة في أوساط لاعبين محليين وأجانب بدوري الخليج العربي لكرة القدم، إذ لوحظ أن عدم اتخاذ عقوبات بحقهم رغم أن هناك لائحة تنص على معاقبة أي لاعب يأتي بتقليعات غير معتادة، ما أدى إلى زيادة هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة من قبل مجموعة من اللاعبين، من بينهم مهاجم الأهلي، الغاني اسامواه جيان، والعين، البرازيلي كايو لوكاس، وحتا، الروماني أدريان روبوتان، والوصل فابيو ليما، والظفرة، المهاجم السنغالي ماكيتا ديوب.
وظهر جيان مع فريقه الجديد الأهلي بقصة شعر جديدة غير تلك التي اعتاد عليها الجمهور، عندما كان يلعب في صفوف فريقه السابق العين، فقد قام اللاعب برسم الرقم (3)، وهو القميص الذي يرتديه مع الفرسان، على الجانب الأيمن من شعره، فيما قام برسم أشكال هندسية متداخلة على الجانب الأيسر من شعره، عبارة عن شعار لأحد الماركات التجارية المعروفة بالعطور والألبسة.
ورغم وجود لائحة مختصة بمثل هذه المخالفات الانضباطية، إلا أنها لم تفعّل منذ نحو خمس سنوات عندما تمت معاقبة لاعب الشباب السابق، البرازيلي سياو، في 2011 بسبب تقليعة شعره.
وينص البند (16) من اللائحة الاسترشادية للمخالفات والعقوبات للجنة دوري المحترفين، على أن "اللاعب الذي يقوم بارتداء أساور أو حلي في اليد أو الأذن أو الرقبة، أو قصات الشعر وتلوينه"، فإنه يعاقب في المرة الأولى بلفت نظره وتغريمه 1000 درهم، وفي حال تكرار المخالفة يعاقب بالإيقاف مباراة واحدة فقط وتغريمه 2000 درهم، وإن تكررت المخالفة للمرة الثالثة يعاقب بالإيقاف مباراتين وتغريمه 3000 درهم، ثم تزيد العقوبة تباعاً.
وبشأن عدم قيام لجنة الانضباط في اتحاد الكرة في الفترة الأخيرة بمعاقبة أي لاعب يأتي بقصات شعر غريبة، رغم وجود لائحة واضحة تنص على ذلك، أكد نائب رئيس لجنة الانضباط، المستشار خالد مباشري، أنه ليس من اختصاص اللجنة معاقبة أي لاعب من دون أن يتم تحويل الحالات إليها للنظر فيها، مشيراً إلى أن هناك جهات مختصة في لجنة دوري المحترفين تقوم بتحويل الحالات الانضباطية للجنة الانضباط للبت فيها.
وأضاف مباشري "اللائحة موجودة كتنظيم للمسابقة، وفي حال تم تحويل حالات من هذا النوع فإن اللجنة ستنظر فيها وفقاً للائحة، وفي حال رأت أن هناك قصات شعر غير معتادة فإنها ستقوم بتطبيق اللائحة في هذه الحالة".
ويخشى ذوو اللاعبين الصغار في كرة القدم على أبنائهم من تقليد بعض نجوم الدوري الإماراتي في تسريحاتهم وتقليعاتهم الغريبة.
ولا تفرق اللائحة المختصة بهذه المخالفات بين لاعب مواطن وآخر أجنبي، حيث إنه وفقاً لنص اللائحة فإن المخالفة تسري على جميع اللاعبين، سواء كانوا محليين أو أجانب.
ويلعب في الدوري الإماراتي 56 لاعباً أجنبياً بواقع أربعة لاعبين في كل نادٍ من الأندية الـ14 المحترفة.