الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط

قام رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج رئيس نادي العين للثقافة والشطرنج الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان بزيارة إلى قاعة اللعب في بطولة العين كلاسيك الدولية الثالثة للشطرنج حيث شهد جانبا من منافسات الجولة الخامسة التي أقيمت مساء أمس الأول الاثنين .

تقام البطولة في نسختها الثالثة تحت رعاية كريمة من  رئيس مجلس أبوظبي الرياضي الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان وذلك بفندق هيلي ريحان روتانا بالعين، بمشاركة 149 لاعباً ولاعبة من 27 دولة .

والتقى الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان بحضور الأمين العام للاتحاد الآسيوي للشطرنج هشام علي الطاهر مع عدد من رؤساء الاتحادات الآسيوية والإفريقية ورؤساء الوفود المشاركة، ومنهم عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي رئيس الاتحاد المصري، الأمين العام للاتحاد البحريني للألعاب الذهنية، الدكتور هشام الجنديوطه حسين جاسم ونائب رئيس اتحاد أوزبكستان للشطرنج،حسن توردياليف  والمهندس طارق علي الطاهر مدير البطولة .

وحرص الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان على التأكد من توفر كافة المتطلبات التنظيمية لراحة اللاعبين واستمع إلى ملاحظات الوفود المشاركة حول البطولة، حيث أشاد الدكتور هشام الجندي بالتنظيم الرائع للبطولة وفقاً لأعلى المعايير العالمية، مما شجع 43 أستاذاً دولياً كبيراً على المشاركة في البطولة التي أصبحت لها مكانة عالمية في عامها الثالث، وهو رقم قياسي حيث إن كبريات البطولات العالمية لم تترسخ مكانتها إلا بعد مرور سنوات عديدة .

وشهدت لقاءات الجولة الخامسة تعادلات مثيرة على الرقع الخمس الأولى بعد مباريات قوية مما أتاح الفرصة للأستاذ الكبير "جايوز نيغالدز" من جورجيا أن ينفرد بصدارة البطولة برصيد 5 .

4 نقطة بعد فوزه على منافسه الأستاذ الكبير حامل لقب البطولة الهندي أبهجيت جوبتا بينما تراجع المصنفون الأوائل إلى المركز الثاني برصيد 4 نقاط وهم المصنف الأول الأستاذ الكبير يوري كريفوروشكو والمصنف الثاني الأستاذ الكبير يوري كوزوبوف والمصنف الثالث الأستاذ الكبير "سيرجي زيهيجالكو" من بيلاروسيا والمصنف السادس الأستاذ الكبير "تير ساهكيان" من أرمينيا والمصنف الثامن الأستاذ الكبير صامويل شانكلاند من الولايات المتحدة الأمريكية .

وتصدر لاعبو الإمارات كل من إبراهيم سلطان وأحمد فريد برصيد 5 .2 نقطة بعد فوز إبراهيم سلطان على مايد الراشدي بينما فاز فريد على منافسه الأذربيجاني ألييف .

وقد رصدت اللجنة المنظمة جوائز مالية بقيمة 50 ألف دولار منها 11 ألف دولار للفائز الأول .