بطولة العالم للرياضات الجوية في دبي

 تواصلت لليوم السابع على التوالي بدبي منافسات بطولة العالم للرياضات الجوية - الحدث الأكبر في تاريخ الرياضات الجوية - بمشاركة أكثر من ألف و200 رياضي من 56 دولة.

وحافظت الولايات المتحدة الأميركية على صدارة الترتيب برصيد 10 ميداليات بواقع 5 ذهبية و3 فضية و2 برونزية في اليوم السابع من البطولة التي تشهد مشاركة قياسية للمرة الأولى في تاريخها.

وجاء الفريق الإماراتي في المركز الثاني برصيد 5 ميداليات بواقع 1 ذهبية و4 برونزية وليتوانيا وبولندا بالمركز الثالث برصيد ميدالية ذهبية وأخرى برونزية تليهم رومانيا برصيد ميدالية ذهبية واحدة ثم فرنسا بفضيتين وروسيا والدنمارك والصين وسلوفينيا بفضية واحدة لكل دولة فيما جاءت بالمركز الحادي عشر إسبانيا وصربيا ببرونزية واحدة لكل منهما.

وتصدر الاسباني شوليا كوينتا المرحلة الأولى في منافسات الطائرات الخفيفة فئة جايروكبتر بـ169 ثانية وجاء الفرنسي شونجير في المركز الثاني بـ173 ثانية والنرويجي فيغريم في المركز الثالث بـ175 ثانية فيما أسفرت نتائج المرحلة الثانية عن تصدر الهولندي فان رافينزواي بـ163 ثانية والمجري فيليبوفيتس ثانيا بـ167 ثانية والقطري مورال في المركز الثالث بـ174 ثانية.

وشهدت الجولة الثالثة سيطرة قطرية على المركزين الأول والثالث حيث تمكن مورال من التقدم من المركز الثالث الذي حصل عليه في الجولة الثانية إلى المركز الأول بـ165 ثانية وحصل الفرنسي بورجيو على المركز الثاني بـ184 ثانية وجاء القطري آل ثاني ثالثا بـ186 ثانية.

وضمت قائمة المشاركين في منافسات الطائرات الخفيفة 21 متسابقا من 11 دولة اسبانيا فرنسا النرويج المجر بولندا الولايات المتحدة الأميركية روسيا بريطانيا قطر هولندا ألمانيا.

وتصدر الروسي زهوبرين ألكسندر بوروف التصفيات التمهيدية لمنافسات التعرج المتوازي "باراليل سلالوم" وضمن تأهله إلى ربع النهائي بـ560 نقطة وضمن 7 متسابقين آخرين تأهلهم إلى ربع النهائي وهم البريطاني سميث كريس الذي حل في المركز الثاني بـ514 نقطة والبولندي زامبورسكي ميشل صاحب المركز الثالث بـ508 نقاط وجاء الأسترالي مورجنسترن توماس ستيفن في المركز الرابع بـ498 نقطة والألماني ستيغمولر في المركز الخامس بـ473 نقطة وحل البريطاني مونكس توم في المركز السادس بـ424 نقطة وحل الألماني ايغنر مارتن بـ395 نقطة و البلاروسي تسنتر ألكسندر في المركز الثامن بـ363 نقطة وغادر 5 متسابقين المنافسة.

في الوقت نفسه تلتقي بولندا مع اسبانيا والنرويج مع جنوب افريقيا في نصف نهائي منافسات سباق الملاحة الجوية للطيران المدني التي انطلقت منافساتها أمس الأول وأسفرت نتائج الجولتين الأولى والثانية عن تصدر بولندا الترتيب العام تليها فرنسا ثم ألمانيا واحتلت اسبانيا المركز الرابع والنرويج المركز الخامس وجاءت النمسا سابعا وسويسرا سابعا وجنوب افريقيا في المركز الثامن.

وشارك 14 فريقا في منافسات الملاحة الجوية هي بولندا اسبانيا النرويج جنوب افريقيا فرنسا اسبانيا النمسا سويسرا السويد بريطانيا روسيا البرتغال هولندا فنلندا.

من ناحية أخرى تأجلت منافسات البطولة اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية وعدم القدرة على استئناف المسابقات وهو ما دفع اللجنة المنظمة للبطولة لاتخاذ قرار التأجيل بعدما نجحت في إعادة البرمجة من جديد بحيث لا يتأثر ختام البطولة المقرر له في 12 ديسمبر الجاري.

وقال يوسف الحمادي مدير البطولة إن قرار تأجيل المسابقات اليوم جاء بسبب سوء الأحوال الجوية والتي دفعت اللجنة المنظمة إلى تأجيل المنافسات نظرا لصعوبة التحليق في أجواء سماء دبي بسبب السحب الكثيرة وتوقع سقوط الأمطار وهو ما ركزت عليه اللجنة في توفير كل إجراءات السلامة للمشاركين في البطولة كما تم تأجيل جميع العروض الجوية المصاحبة للحدث العالمي الكبير.

وأوضح أنه رغم إعادة برمجة المسابقات إلا أن الامر لن يؤثر على موعد ختام البطولة حيث كان هناك الخطة البديلة على مدار 24 ساعة و48 ساعة وسوف تنتهي البطولة يوم 12 ديسمبر الجارى وهو الموعد الذي حددناه قبل انطلاقة الحدث .. مشيرا إلى أن الاتحاد الدولي للرياضات الجوية أشاد بقرار اللجنة المنظمة وسرعة رد الفعل بعد تغير الظروف المناخية.

ولفت إلى أن جميع المشاركين في المسابقات رحبوا بالتأجيل منوها إلى أن الجميع أشاد بالتنظيم وطلبوا المشاركة في كل البطولات التي تقام على أرض الدولة خاصة بطولة دبي الدولية للقفز بالمظلات التي ينظمها اتحاد اللعبة كل عام بنادي سكاي دايف دبي معربا عن سعادته بالنجاحات الكبيرة التي تحققت حتى الآن في ظل وجود هذا العدد الكبير من المتسابقين من مختلف أنحاء العالم.

وأكد ان زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " للبطولة منحها قوة كبيرة وثقل على المستوى العالمي خاصة انها حدث استثنائي في كل شيء سواء في عدد المشاركين أو كونها الأولى التي تقام في منطقة الشرق الأوسط وأيضا عدد الألعاب فيها.