الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس الدولة

شهد الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات صباح اليوم في قرية بوذيب العالمية للقدرة بمدينة الختم بأبوظبي فعاليات اليوم الثاني من منافسات سباق كأس سموه للقدرة لمسافة 240 كيلومترا والتي ينظمها نادي تراث الامارات بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الامارات للفروسية في إطار مهرجان سلطان بن زايد آل نهيان الدولي التاسع للفروسية 2015 الذي يختتم فعالياته مساء غد بعد إسبوعين كاملين من المنافسات والسباقات والبطولات والأنشطة التراثية والثقافية والرياضية المتنوعة.

كما شهد الفعاليات سعادة علي عبدالله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة في النادي ونحو 45 طالبا من المنتسبين للمراكز التابعة لادارة الأنشطة وجمهور كبير.

واشتمل برنامج فعاليات اليوم على انطلاق المرحلة الثانية من سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 240 كم الذي يقام على مدار ثلاثة أيام وثلاث مراحل بواقع 80 كم لكل مرحلة يوميا.

كما اشتمل على سباق القدرة للخيول ذات الملكية الخاصة "المواطنون" لمسافة 120 كم ضمن خمس مراحل إضافة إلى السباق النسائي المحلي لمسافة 114 كم ضمن خمس مراحل ..وخاض المشاركون ثلاثة عشر شوطا حافلة بقوة المنافسة والتحدي وجمال ورشاقة الحركة ولياقة الخيول المميزة والخطط الاستراتيجية المتنوعة خاصة في المرحلة الثانية من السباق الرئيسي لمسافة 240 كم.

وأكدت لجنة التحكيم على أهمية سباق الخيول ذات الملكية الخاصة المخصص للفرسان المواطنين في إطار تشجيع الشباب على الانخراط في هذه الرياضة إضافة الى إعداد كوادر جديدة مؤهلة ومدربة في هذا المجال.

وكان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان قد قام في ساعة مبكرة من صباح اليوم بجولة في أرجاء قرية بوذيب العالمية للقدرة اطمأن خلالها على الفرسان والفارسات المشاركين في السباقات الثلاثة وعلى سير العمل والإجراءات والإعدادات الخاصة بها من خلال رؤساء اللجان والكوادر الفنية المختلفة.

كما اطلع سموه على ما يقدم للجميع من تسهيلات ودعم لتقديم احتفالية رياضية تراثية للقدرة تعكس الصورة المشرقة عن فروسية الإمارات التي تحظى باهتمام ودعم خاص من القيادة الحكيمة.

وتصدر الفارس علي محمد علي الحوسني من إسطبلات الريف على صهوة جواده "بوجانكل تي" صدارة المرحلة الثانية لمسافة 80 كيلومترا محافظا بذلك على تفوقه في المرحلة الأولى من منافسات يوم أمس وقد حقق الحوسني فوزه بخطة استراتيجية خاصة تقوم على الهدوء وعدم استنفاد لياقة وقوة حصانه حيث اجتاز المسافة بزمن إجمالي قدرة ست ساعات و22 دقيقة و 29  ثانية عن منافسات اليوم وأمس ..وحل في المركز الثاني الفارس محمد مطر راشد المزروعي من اسطبلات سيح السلم على صهوة الجواد "رايزورباك وايلد فاير" مسجلا نفسه بذلك المنافس الأقوى للحوسني في خريطة الصراع على اللقب والكأس.

وفي ختام اليوم الثاني من بطولة كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 240 كم أعربت اللجنة المنظمة للسباقات في النادي عن تقديرها لرعاية ودعم وحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لفعاليات الاحتفالية ولقائه بعدد كبير من المشاركين وكبار ملاك ومربي الخيول وأصحاب الاسطبلات في الدولة مما كان له أثر بالغ على حجم المشاركة غير المسبوق وإشاعة أجواء من الحماسة والراحة لدى المشاركين.

وأكدت اللجنة ان ذلك انعكس على النجاح الساحق على الاحتفالية خلال اليومين الماضيين التي اتسمت بمنافسات قوية وروح مشاركة فعالة للاحتفاء بصاحب الحدث سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ..وقدمت الشكر والتقدير إلى شريكها الاساسي اتحاد الامارات للفروسية على جهوده في إنجاح الحدث وتكريس شعار أخلاق الفرسان الذي ترفعه قرية بوذيب منذ إنشائها مطلع إبريل  لعام 2004 .

وتوج بالمركز الأول في سباق الخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة 120 كم الفارس مكتوم سعيد الكتبي على صهوة الجواد "هيجلاند فيو رد" من إسطبلات الكمدة ..وحل ثانيا الفارس محمد حمد الغفلي على صهوة الجواد "جولدن إستيتمنت" من إسطبلات الغفلي الخاصة ونالت المركز الثالث الفارسة الارجنتينية  صابرينا مانديز من إسطبلات العين للقدرة على صهوة الجواد أوباجان بوركا.

وفازت الفارسة الاماراتية نسرين كاسرو علي خالد على صهوة الجواد "الجماني سليفم داويد" من إسطبلات سيح السلم بالمركز الأول وبطولة السباق وحلت ثانية الفارسة البريطانية ديسي سيا بيابيري من إسطبلات حديبة السلم 2 لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية على صهوة الجواد راس ديا كير وجاءت في المركز الثالث الفارسة الألمانية جاسمين مولر من إسطبلات ورسان على صهوة الجواد "حلم بوتا".

واعرب الفارس "علي الحوسني" الفائز بصدارة المرحلة الثانية لسباق 240 كم عن سعادته البالغة لاحراز هذا المركز المتقدم ..مؤكدا ان تخصيص هذه المسافة الطويلة لفرسان وفارسات الامارات هو مبعث سعادة وفرصة للتميز في رياضة القدرة وفروسية الامارات.

وأشار إلى أن مشاركته في الاحتفالية مصدر فخر واعتزاز له ولزملائه الذين ساهموا في إنجاحها تقديرا لاسم  سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الشخصية الحضارية في شتى المجالات خاصة الرياضات التراثية والشبابية التي تعكس صورة مشرقة عن اهتمام الامارات بابنائها ووجه الحوسني في الختام شكره لاسطبلات الريف التي قدمت له كل الدعم والتسهيلات وسبل المشاركة في هذا الحدث الرياضي التراثي الكبير.

وعبرت الفارسة نسرين خالد الفائزة ببطولة السباق النسائي المحلي عن سعادتها بالفوز الذي جاء بعد معاناة وإصرار شديد بسبب مشاركة نخبة من نجمات القدرة على مستوى الدولة ..مؤكدة أن هذا الفوز يمثل وساما رفيعا ودافعا لمزيد من التطور في عالم رياضة القدرة ووجهت الفارسة الشكر والتقدير للكادر الفني في قرية بوذيب على كافة التسهيلات والدعم وأيضا لاسطبلات سيح السلم وما تقدمه لي من اهتمام وتدريب وعناية ساهمت في حصولي على هذا المركز المهم في مسيرتي في عالم الفروسية.

وقال المدرب والفارس محمد الكعبي ان البطولة متميزة وقوية ..مشيرا الى ان على الفارس الالتزام بتوجيهات وتكتيكات  المدرب لكي يحقق نتائج ايجابية ومتقدمة ..موضحا ان مهرجان سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 240 كلم ويعتبر الوحيد من نوعه على مستوى المنطقة.

ووصف الفارس منصور البلوشي الحدث بالكبير وقال ان المشاركة به تعتبر جائزة بحد ذاتها كما تشكل فرصة للتقدم واضاف ان قضاء تلاثة ايام في منافسات البطولة رحلة وفرصة تستحق العناء والاجتهاد ..موضحا ان سيشارك في هذا المهرجان سنويا لاهميته.

ويشهد يوم غد وهو الختامي للاحتفالية انطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة لمسافة 80 كم من سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 240 كم ..كما يشهد انطلاق سباق الشباب والناشئين لمسافة 120 كم وحفل تكريم الفائزين في جميع السباقات ويقام الحفل على منصة التتويج بقرية بوذيب العالمية للقدرة بحضور دبلوماسي وإعلامي وجماهيري لافت.