منافسات مسابقة الهجن

قامت اللجنة المنظمة لسباقات الهجن برئاسة سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني صباح اليوم، بتدشين نظام الريس والبوابة الإلكترونية والتطبيقات الجوالة الخاصة به، في حفل راق أقيم بميادين الشحانية، بهدف تطوير أساليب إدارة وتنظيم وتنمية هذه الرياضة الوطنية المميزة، وسعياً للمساهمة في الحفاظ على الموروث الشعبي العريق.
يهدف النظام إلى تسهيل عمليات تسجيل الملاك والمطايا والسباقات، وتمكين المشاركين من إجرائها من خلال الأجهزة المحمولة أو عبر موقع الإنترنت.. كما يمكّن النظام الجمهور الكبير المتابع للرياضة من الاطلاع على نتائج السباقات والمطايا المشاركة فيها أولاً بأول عن طريق موقع اللجنة المنظمة لسباق الهجن على hejen.qa.www.
ويتمتع النظام الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة بالعديد من المميّزات العملية من تفاعلية وقدرة على التسجيل وإدخال البيانات الأساسية وإدارة تلك البيانات، وذلك من خلال واجهة سهلة الاستخدام، إضافة إلى ما يزخر به الموقع من بيانات دقيقة موحدة للهجن والملاك والسباقات والمخالفات والجوائز، التي تمثّل جزءًا هامًا في ضمان أعلى درجات الدقة في التسجيل.. ويستقطب المظهر مفاهيم بصرية عدة، ومن أهمها مفهوم البساطة والتركيز على أولوية المحتوى، ودراسة العلاقة بين عناصر الصفحة الواحدة من حيث الحجم والتأثير وتقديمها بشكل مناسب.
وقد صرح سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني، رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن، بأن "اهتمام اللجنة يتركز على إعطاء هذه الرياضة الاهتمام الكامل لتسهيل شؤون إدارتها عن طريق مواكبة التطور التكنولوجي".
وأكد سعادته على أنَ "النظام الجديد الفريد من نوعه سيحقق التواصل مع جمهورنا وسيزيد من متعة المشاركة في السباقات ومشاهدتها على حد سواء".
وأضاف أنّ "اللجنة تفخر بدورها كرائد وداعم لهذه الرياضة العريقة، وستعمل جاهدة على تطوير تقنيات متطورة لجعل الموقع عمليا وملهما للجميع".
كما قال إن هذا النظام الجديد تم تجربته في السباق المحلى هذا الموسم، وتم تسجيل أكثر من خمسة آلاف رأس تشارك في منافسات هذا السباق، ووجدنا تفاعلا كبيرا مع المشاركين في السباق، وأثبت فعاليته بشكل واضح من خلال تسجيل عدد كبير لمشاركتهم وبيانات الهجن الخاصة بهم عن طريق البوابة الإلكترونية من منازلهم بالتليفون المحمول والإنترنت.
وواصل حديثه قائلا إن تدشين مثل هذا الموقع لم يكن بالأمر الهين لاسيما أنه كانت هناك صعوبات تتعلق بتسجيل الهجن والحفاظ على البيانات الخاصة للملاك بدون أي أخطاء في المعلومات حتى لا يفسد هذا العمل الشاق.
واختتم سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني تصريحه قائلا إن هذا الموقع يمنح قطر السبق لأنه أول مرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط والخليج التي تهتم بهذه الرياضة، أن يتم تدشين مثل هذا الموقع، وأتمنى أن تنتشر الفكرة في أماكن أخرى لاسيما وأنه يزيد من سهولة التواصل والاشتراك في السباقات المحلية والعربية والخليجية.