بطولة القلايل للصيد التقليدي

تنطلق يوم الأربعاء النسخة الرابعة من بطولة القلايل للصيد التقليدي 2015، وذلك في محمية العريق وتستمر على مدار شهر.

وأعلنت اللجنة المنظمة لبطولة "القلايل" اليوم أن يوم الثلاثاء سيشهد دخول "عساسة" المجموعة الأولى إلى المحمية، وذلك لاختيار المكان الأنسب ليكون مقرا لفرق المجموعة أثناء إقامة المنافسات، حيث ستقف الفرق على جاهزية المقار، وتوافر كافة المستلزمات والأدوات اللازمة للعيش وممارسة القنص خلال البطولة.

وتضم المجموعة الأولى فرق "السد" و"العاصفة" و"السيلية" و "مرمي"، وبينها ثلاثة فرق تشارك للمرة الأولى في منافسات "القلايل" وهي فرق السد ، ومرمي، والعاصفة، ومن المتوقع أن تشهد البطولة مشاركات مميزة للفرق الجديدة التي تسعى جاهدة لتسطير تاريخ لها في سجل منافسات "القلايل".

وكانت قرعة البطولة التي جرت أمام الحضور، وقادة الفرق والمشاركين، قد أسفرت عن تحديد المجموعات لتوزيع الفرق على أربع مجموعات، حيث ضمت المجموعة الأولى فرق: "السد" "العاصفة" و"السيلية"و "مرمي"، فيما ضمت المجموعة الثانية فرق: "بروق" و"العديد" و"دخان"و"لوسيل"والتي سيكون دخولها للمنافسة في 9 فبراير الجاري.

وتكونت المجموعة الثالثة من فرق: "لبرقة" و"بوهادي" و"الركن"و"برزان"والتي ستدخل للمنافسة في 14 فبراير الجاري، في حين ضمت المجموعة الرابعة فرق: "مقانيص قطر"و"فشاخ"و"الجريان" وستبدأ منافساتها في 19 فبراير، علما بأن دخول "عساس" كل فريق سيكون قبل يوم واحد من المنافسة.

ومن جانبه، قال السيد علي بن محمد آل الشيخ الكواري المنسق العام لبطولة "القلايل" للصيد التقليدي 2015 "إن اللجنة المنظمة للبطولة تهدف دائما إلى التطوير من "القلايل" وإخراجها في أفضل صورة ممكنة تليق باسم البطولة واسم قطر"، مشيرا إلى أن "القلايل" باتت واحدة من أهم بطولات الصيد التقليدي في منطقة الخليج العربي والعالم، وهذا بدوره يضيف أعباء ومسؤولية كبيرة على اللجنة المنظمة التي تجتهد لتقديم الأفضل دائما في البطولة.

وأضاف أنه منذ انطلاق النسخة الأولى للبطولة والسعي دائما يكون نحو التطوير للأفضل، ومنذ اليوم الأول بدأنا بتسجيل الملاحظات والتفكير في تنظيم بطولة مميزة، ونستطيع أن نقول الآن أن "القلايل" بالفعل وصلت إلى مستوى ممتاز من التنظيم والترتيب، ومع ذلك فإننا نتابع ونقيم ونستمع لكافة الملاحظات التي من شأنها أن تطور البطولة.

وقال المنسق العام للبطولة إن استمرار وجود المعسكر في منطقة المسحبية منذ العام الماضي بهذه المساحة الكبيرة مع وضع بعض الإضافات عليها ساهم إلى حد كبير في تخفيف العبء على اللجان المنظمة في تجهيز كافة متطلبات الفرق، معربا عن سعادته بمشاركة هذه الفرق ، خاصة وأن هناك فرقا جديدة هذا العام، الأمر الذي أثرى في الواقع البطولة التي توقع لها أن تشهد منافسة قوية هذا العام.

وأضاف السيد الكواري :"المنافسة ستكون شيقة بين الفرق في نسخة هذا العام، خاصة الفرق التي نطلق عليها مصطلح"الحصان الأسود"، وهو مصطلح يطلق على الفرق الرياضية التي يعتقد البعض أن إمكانياتها متوسطة، ولكنها تقدم مستوى عاليا جدا في البطولة أو المنافسة التي تخوضها و تصل لمراكز ومستويات لا يتوقع أحد بأن تصلها".

وأوضح أنه ستكون هناك متابعة مستمرة ودقيقة لأداء اللجان العاملة في البطولة، وذلك لضمان قيام كل لجنة بالدور المنوط بها على أكمل وجه لإنجاح "القلايل"، وهو ما تقوم به اللجنة المنظمة والتي تحرص على متابعة اللجان باستمرار للوقوف على كل كبيرة وصغيرة.

وأثنى الكواري على الدور الذي يقوم به أعضاء هذه اللجان وهم مجموعة الشباب القطريين الذين عملوا على إتمام كافة أعمال التحضير والاستعداد قبل انطلاق "القلايل" في نسختها الحالية.

وعن جائزة الـ 100 ألف ريال لتصوير الفيديو، أكد السيد علي بن محمد آل الشيخ الكواري المنسق العام لبطولة "القلايل" للصيد التقليدي 2015 في تصريح له اليوم أن هذه الجائزة تحديدا تعزز من قيمة البطولة في نفوس المشاهدين، مشيرا إلى أن الهدف منها هو إعطاء القنوات التلفزيونية التي تغطى فعاليات البطولة لقطات لم يتمكنوا من التقاطها.

وأضاف في السياق نفسه :"وبما أن مصور الفيديو سيكون عضوا بالفريق فسيكون أقرب للفريق، يستطيع أن يلتقط فقرات لا تستطيع شركة التصوير التقاطها ، ولقد وضعنا اشتراطات لنوعية التصوير، لنتمكن من الاستفادة منها مع التصوير الذي سنخرجه في حلقات، والهدف النهائي هو أن نعطي المشاهد أفضل صورة سواء من المشارك أو شركة التصوير".

وتوجه المنسق العام لبطولة القلايل بالشكر والتقدير لكافة الرعاة الذين ساهموا في دعم البطولة وهم شركة التضامن للسيارات والتجارة، واتصالات أوريدو، وبنك قطر الدولي الإسلامي، مشددا على أن البطولة وفكرتها قطرية 100%، حيث يمثل هذا الدعم دعما لأهل قطر، وللارتقاء بقطر في المحافل الدولية، معربا عن أمله في مشاركة أكبر عدد من المؤسسات الموجودة في الدولة من أجل دعم البطولة، خاصة أن الباب مازال مفتوحا للجميع للمساهمة.

وأضاف المنسق العام لـ "القلايل" ان أنظار محبي رياضة الصيد التقليدي سوف تتجه يوم الأربعاء صوب محمية العريق لمتابعة منافسات البطولة في نسختها الرابعة، متمنيا لمتابعي البطولة أن يستمتعوا بمنافسات طيبة تثري البطولة، وتؤصل لرياضة الصيد التقليدي التي تجسد وترسخ لتراث الآباء والأجداد.

الجدير بالذكر أن بطولة القلايل للصيد التقليدي تقام هذا العام للمرة الرابعة على التوالي، حيث تسعى الى إظهار مهارة القناص القطري في طرق الصيد التقليدية الموروثة والمعروفة في الثقافة العربية والخليجية القطرية على وجه الخصوص.

وتتميز المنافسات بـ "القلايل" أنها تقام ضمن محمية طبيعية، وتعتمد على طرق الصيد التقليدية، حيث يشترط على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد وهي: (الظبي والحبارى والكروان) والتي تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفيرها للمتسابقين.

وبحسب اللجنة المنظمة للبطولة، فقد سجل عدد كبير من المواطنين في القلايل هذا العام، حيث شهدت النسخة الرابعة تسجيل فرق قطرية من ضمنها خليجيون ( ليس من ضمنهم قادة الفرق)، حيث تسمح البطولة بمشاركة الاخوة الخليجيين ضمن فرق قطرية ويكون قائد الفريق قطريا.

وكان اللافت من التسجيل هذا العام تشكيل فرق جديدة، مما يدل على تحقيق أهداف البطولة في تعزيز وغرس هواية الصيد بالطرق القديمة في نفوس الأبناء من باب الحرص على استدامة الموروث الشعبي الأصيل، وتقدير الحياة الصحراوية وما تحويه من المهارات والحنكة والذكاء القيادي وفن التعايش مع البيئة الحقيقية للمقناص والتعرف على أبجدياتها ومفرداتها الأدبية والمعرفية.