الخيول العربية الأصيلة

يستضيف مضمار نادي أبوظبي للفروسية الليلة الأحد حفل سباقه الثالث لهذا الموسم على مضماره العشبي، وتتنافس خلال الحفل 70 خيلاً على جوائز مالية تتجاوز نصف مليون درهم، ويتألف من ستة أشواط أبرزها الشوط السادس والرئيسي على لقب سباق "جزيرة الريم" وهو الوحيد المخصص للخيول المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات وما فوق تصنيف ( 72 -85) لمسافة 2200 متر تكافؤ .

تشارك في الشوط16 خيلاً في مقدمتها "رويال ريفيفال"، ويبحث "مجريات" بإشراف دووج واتسون وبقيادة سام هيتشكوت عن العودة لمنصات التتويج التي غاب عنها طويلا، وبالدوافع نفسها ينافس زميله في الإسطبل "أدباء"، أما الجواد "أنتينوري"، فيخوض أولى تجاربه بمضمار أبوظبي العشبي، لكنه كان ثالثا الموسم الماضي على الأرضية العشبية بميدان، ويتوقع أن ينافس على اللقب "مالكوف" .

ويضم الشوط الأول في الحفل خيولاً قوية كانت فائزة في آخر مشاركاتها وهي "مفتاح الريف" والمهرة "منافسات الريف"، وذلك على لقب سباق "بينونة" المخصص للخيول العربية الأصيلة عمر 4 سنوات فقط إنتاج الإمارات . 

وحققت "منافسات الريف" بإشراف جابر بيطار وبقيادة جيسوس روزاليس الفوز في أول مشاركة، أما "مفتاح الريف" فقد سجل الفوز في مشاركته الثانية بمضمار الشارقة قبل نحو أسبوعين وكان قبلها وصيفاً أيضاً بمضمار الشارقة، بيد أن هناك منافسين أشداء على لقب الشوط مثل المهرة "ايه اف مشارف" والمهر "ايه اس ياس" .

ويدفع المدرب بخيت الكتبي باثنين من الخيول القوية في سباق المبتدئة في الشوط الثاني على لقب سباق "الخبيرة" المخصص للخيول العربية الأصيلة عمر 3 سنوات وما فوق لمسافة 1600 متر، الجواد "بارك ورسان" بقيادة سام هيتشكوت و"دهام ورسان"، أما المدرب جابر بيطار فيدفع بالمهر القوي "مفتون الريف"، فيما يدفع بطل المدربين الجنوب إفريقي إرنست أورتيل بثلاثة من الخيول منها اثنان يشاركان لأول مرة وهما المهرة "استوارا" بقيادة الفارس الأول في الإسطبل تايغ اوشيه، والمهر "إنجاز" بقيادة دانيال مسكت، والثالث في أول ظهور له بالدولة وهو "رابدان" بقيادة خوسيه سانتياجو .

وخصص الشوط الثالث سباق "الروضة" للخيول العربية الأصيلة عمر 4 سنوات وما فوق تصنيف (0 -65) لمسافة 1600 متر تكافؤ ، بمشاركة 11 خيلا أبرزها الجواد "لايف ريتش"، ويدفع إرنست أورتيل بالجواد "تي ام جونير جونسون"، كما يسرج أورتيل الفرس "ريتشلي بليسد" في أول مشاركة لها هذا الموسم، ويعود للسباقات لأول مرة هذا الموسم أيضاً "مناور" . ويسعى "نسيم الريف" للعودة إلى الفوز .

ويسعى الجواد "مريب" لتكرار الفوز وذلك في الشوط الرابع (سباق الزاهية) المخصص للخيول عمر 4 سنوات وما فوق تصنيف (0- 45) لمسافة 2200 متر تكافؤ، فقد حقق هذا الجواد بإشراف جابر بيطار وبقيادة ريتشارد مولين فوزاً رائعاً في أول مشاركة له هذا الموسم قبل نحو 3 أسابيع بمضمار الشارقة، غير أن هناك خيولاً قوية تشاركه الطموحات بالفوز .

ويجتذب الشوط الخامس سباق كأس الوثبة المخصص لملاك الاسطبلات الخاصة 7 من الخيول العربية الأصيلة عمر 4 سنوات وما فوق تتنافس على مسافة 2200 متر، ويعود المهر القوي "يسوينج" لأول مرة هذا الموسم برغبة قوية لتحقيق فوزه الأول بعد أن قدم الموسم الماضي عروضاً جيدة كان ينقصها التتويج فقد حل وصيفاً مرتين، كما يمني المهر "ايه اف الالمع" نفسه بالفوز بإشراف إبراهيم الحضرمي وبقيادة تايغ أوشيه .