الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء

تحت رعايه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة .. تنطلق منافسات " ماراثون زايد الخيري " يوم 21 مارس الجاري على حلبة ياس تحت شعار " كلى صحية في الإمارات " لصالح مرضى الكلى في عموم مستشفيات الدولة.

ينظم الماراثون نادي ضباط القوات المسلحة بدعم من مجلس أبوظبي الرياضي وبالتعاون مع هيئة الصحة ممثلة في شركة الخدمات الصحية " صحة " وحلبة ياس.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في حلبة ياس في أبوظبي بحضور الفريق الركن متقاعد محمد هلال الكعبي النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية رئيس مجلس إدارة فندق ونادي ضباط القوات المسلحة رئيس اللجنة العليا المنظمة للماراثون وسعادة عارف العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي وصلاح السلومي مدير الماراثون والدكتور علي العبيدلي ممثل هيئة الصحة في أبوظبي رئيس لجنة دعم أمراض الكلي وطارق العامري الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس وأحمد هلال الكعبي رئيس الشؤون الحكومية في حلبة ياس.

وتتضافر جهود الشركات والمؤسسات الحكومية لتنظيم هذه الفعالية الرياضية والمجتمعية التي تعزز روح المجتمع وتشجع أفراده على ممارسة الرياضة واتباع نمط حياة صحي وتوحد جهود المواطنين والمقيمين في الدولة لدعم قضية خيرية وتحتفي بالتراث الإماراتي العريق وبالهوية الوطنية.

ويحظى ماراثون زايد الخيري بشعبية كبيرة ويقام سنويا بهدف نشر التوعية الصحية حول أمراض الكلى ودعم المرضى المصابين وتفتح أبواب المشاركة فيه للعدائين من المستويات كافة لتشجيع أفراد المجتمع على اتباع نمط حياة صحي من خلال ممارسة رياضة الجري .. فيما تخصص عائداته لدعم مرضى الكلى.

وينظم الماراثون تكريما وتقديرا لمؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتماشيا مع إسهاماته الخيرية في دعم المؤسسات الخيرية التي تعنى بمرضى الكلى.

وتشهد دورة العام الحالي للماراثون إضافة فئة جديدة مخصصة للعدائين ذوي الخبرة ويقدم للمشاركين تجربة فريدة يتعرفون فيها على تراث الإمارات كما يشجع العدائين من كل المستويات سواء من المبتدئين أو من أصحاب الخبرة في سباقات المسافات الطويلة على ممارسة الرياضة.

ويضم الماراثون سباقين أولهما لمسافة خمسة كيلومترات والآخر لمسافة / 10 / كيلومترات يستضيفها المسار المخصص لسباق الفورمولا1 في حلبة مرسى ياس.

ويفتح باب المشاركة في السباق للجميع من مختلف القدرات البدنية و الجنسيات ممن لايقل عمرهم عن / 15/ عاما كما يشهد الماراثون تنظيم سباق لمسافة خمسة كيلومترات للمشاركين من ذوي الإعاقة .

ويبلغ مجموع الجوائز النقدية المخصصة للسباق / 250 / ألف درهم إماراتي وسيتم تكريم أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كل من السباقات التي تقام خلال هذه الفعالية العائلية.

وأكد الفريق الركن متقاعد الكعبي في بداية المؤتمر أن الماراثون الذي انطلق في العديد من المحطات بدأ من نيويورك والقاهرة والآن في أبوظبي يحقق نجاحات مستمرة وذلك بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .

وقال إن الماراثون أصبح عالميا وسيكون ماراثونا رياضيا اجتماعيا ثقافيا وفنيا تشارك فيه نخبة من المجتمع الإماراتي من لاعبي منتخبنا الوطني لكرة القدم وعدد من الفنانيين المحليين .. لافتا إلى مارثون زايد الدولي الذي أقيم في القاهرة ديسمبر الماضي وحقق نجاحات كبيرة بعد أن وصل ريعه إلى / 160 / مليون جنيه مصري .

وأوضح أن التبرعات للماراثون ستتم عن طريق بنك أبوظبي الوطني من خلال فتح حساب خاص بالماراثون .. و وجه الشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على دعم سموه الكبير للماراثون وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على رعاية سموه للماراثون ودعمه الدائم لكل الأنشطة والفعاليات التي ينظمها نادي ضباط القوات المسلحة.

وتوجه بالشكر للمؤسسات والشركات الراعية للماراثون ووجه الدعوة إلى الجماهير للمشاركة فيه والتبرع لمصلحة مرضى الكلى..و قال إن ماراثون زايد الخيري أصبح أحد أهم الأحداث الرياضية المجتمعية على قائمة الفعاليات الصحية التي تستضيفها أبوظبي وهو فرصة لجميع أفراد المجتمع باختلاف قدراتهم البدنية لتوحيد جهودهم ودعم حملة خيرية يستفيد منها مرضى الكلى في الدولة وفي جميع أنحاء العالم وللاستمتاع بوقتهم ولممارسة الرياضة.

وأعرب عن فخره بمواصلة جهود المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والسير على نهجه في دعم هذه القضية ونشر التوعية الصحية حول أمراض الكلى.

ويتضمن الماراثون هذا العام .. فعاليات عائلية لكل أفراد الأسرة وبرنامجا ترفيهيا ومنطقة تفاعلية مخصصة لألعاب الأطفال والأنشطة العائلية إضافة إلى مجموعة من المطاعم بجانب عروض موسيقية حية يقدمها فنانون عرب وأجانب.

ويستلم كل مشارك في الماراثون شريحة الكترونية لحساب الوقت وقميصا خاصا بمشاركته في الماراثون إضافة إلى رقم للسباق.

ويمكن للعدائين المشاركين تطوير أدائهم الرياضي من خلال حضور البرامج التدريبية خلال فعالية "تدرب في ياس" بجانب فعالية "الرياضة في ياس" المخصصة للسيدات.

من جهته ثمن سعادة عارف الرعاية الكريمة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لماراثون زايد الخيري أحد أهم الأحداث والفعاليات التي ترسخ المفهوم الإنساني والخيري في المجتمع .. مشيدا بجهود اللجنة المنظمة للماراثون برئاسة الفريق الركن محمد هلال الكعبي ودورها المميز في تنظيم فعاليات الماراثون سنويا لتجديد شراكة الرياضيين في المناسبات الاجتماعية ودعم الحالات الإنسانية والقضايا المهمة في المجتمع .

وأكد حرص مجلس أبوظبي الرياضي برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ..على تسخير جميع الإمكانيات والقدرات لإنجاح فعاليات الماراثون الذي يحمل أهدافا ساميا إضافة إلى أنه كرنفالا رياضيا يلتقي خلاله جميع شرائح المجتمع.

وقال أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي إن الرسالة الإنسانية التي يحملها الماراثون والرعاية الكريمة والاسم الغالي على قلب كل إماراتي وعربي تمثل مثلث النجاح للحدث الكبير فضلا عن أن نادي ضباط القوات المسلحة عودنا على تنظيم الأحداث والفعاليات الناجحة ولديه خبرات عريضة اكتسبها من تنظيم ماراثون زايد الخيري في محطاته الثلاث " نيويورك وأبوظبي و القاهرة " والذي أصبح حدثا عالميا .

وثمن العواني أهداف الماراثون التي تشجع ثقافة التبرع في المجتمع وتدعم الأعمال والمشاريع الخيرية لمساعدة المرضى على مستوى الدولة فضلا عن اتخاذ الرياضة كنمط للحياة الصحية ومسلكا إيجابيا للتخلص من الأعباء والمعوقات الصحية.

من جانبه أكد صلاح السلومي أن الاستعدادات اكتملت لإخراج المارثون بالصورة المناسبة التي تليق بالاسم الذي يحمله والهدف الذي يتم تنظيمه من أجله..

وأشار إلى أن هناك العديد من الشركات والمؤسسات التي ترعى الماراثون .. لافتا إلى أن الفعاليات المنوعة المصاحبة للماراثون التي تم اعتمادها بشكل نهائي إذ تم تخصيص ثمانية مواقع لهيئة الصحة أبوظبي التي ستقدم حملات توعوية وتثقيفية عن أهمية الرياضة في تحدي المعوقات الصحية بجانب تقديم الكتب والأدلة الإرشادية والنصائح من خيرة ونخبة الكوادر الطبية إضافة إلى إجراء فحوص طبية عن نسبة الأمراض المزمنة .

من ناحيته أكد الدكتور علي العبيدلي أن الماراثون اكتسب شهرة عالمية ووصوله إلى الإمارات يعد بادرة جيدة لعلاج مرضى الكلى في الدولة ..

مشيرا إلى ضرورة توعية المجتمع بكيفية الوقاية من هذا المرض.

وأوضح أن المؤتمر يعد فرصة ذهبية لإطلاق بعض البرامج التوعوية عن مرض الكلى للجمهور خلال شاشات عرض كبيرة سيتم وضعها في حلبة ياس..لافتا إلى أن الهيئة بصدد إعداد كتيب خاص عن كيفية الوقاية من أمراض الكلى سيتم بيعه لصالح المارثون.

من جهته أعرب طارق العامري عن سعادته باستضافة حلبة ياس للماراثون الخيري وستبذل الحلبة مجهودا مضاعفا لإخراجه بالصورة المناسبة وإنجاحه .

ويشهد الماراثون لأول مرة هذا العام قياس مؤشر كتلة الجسم إضافة إلى مجموعة إضافية من الفحوصات لكل المشاركين في السباق وذلك كجزء من مبادرة "البيانات الكبيرة" للفحص الصحي التي أطلقتها حلبة مرسى ياس والتي أعدت لاختبار العادات الصحية والنشاطات الحركية في الإمارات وستضاف هذه المعلومات إلى قاعدة بيانات تم تأسيسها مسبقا والتي ستستخدم في المستقبل بهدف بناء المخططات الاستراتيجية في قطاع الصحة لإمارة أبوظبي.

وتشجع حلبة مرسى ياس جميع المشاركين في الماراثون على مشاركة تحضيراتهم وتدريباتهم وأهدافهم للمشاركة فيه على انستغرام باستخدام وسم // # ZayedMarathon // وسيفوز أحد المتنافسين الذي يشارك قصته باستخدام هذا الوسم برحلة ذهاب وعودة مع إقامة مجانية في نيويورك للمشاركة في ماراثون زايد الخيري الذين سيقام هناك في وقت لاحق من هذا العام.