آيبيك للجودو

تحت رعاية الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي انطلقت اليوم بصالة ارينا آيبيك بمدينة زايد الرياضية في أبوظبي منافسات بطولة العالم لشباب آيبيك للجودو لعام 2015 التي ينظمها اتحاد الإمارات للمصارعة والجودو والكيك بوكسينج لأول مرة وتستمر حتى 27 أكتوبرالجاري بمشاركة 80 دولة و800 لاعب ولاعبة .

وضمن منافسات اليوم الأول وبفارق الخبرة .. خسر لاعبا منتخبنا الوطني مهند العامري وسالم السويدي في الجولة الافتتاحية من الدور التمهيدي لمونديال الشباب " ايبيك " للجودو .

فقد خسر اللاعب الناشئ مهند العامري في وزن تحت 55 كجم من اللاعب المصري احمد الفيكي بالنقاط بعد مباراة شهدت بدايتها نوعا من التكافؤ إلا أن الخبرة المصرية رجحت بنتيجة المباراة .

وفي المباراة الثانية خسر لاعبنا الناشئ سالم السويدي في وزن تحت 60 كجم امام لاعب منتخب كازاخستان المصنف زنبيك وقد كان واضحا تفوق الخبرة الكازاخستانية .

وتستأنف غدا مباريات الجولة الثانية من البطولة بإجراءات الميزان النهائية للمشاركين في تصفيات الدور التمهيدي لمنافسات الشباب بمباريات تحت 66 كجم ثم منافسات تحت 73 كجم .

أما بالنسبة للشابات فتقام منافسات تحت 52 كجم وتحت 57 كجم وذلك على 3 بساطات خلال الفترة الصباحية والتي تتقلص على بساطين ثم واحد في الدور النهائي بهدف اتاحة الفرصة للجمهور الاستمتاع والتركيز وتسهيل النقل التلفزيوني والمواقع اليكترونية ويتم في ختام مباريات تلك المرحلة تتويج الفائزين الاربعة الاوائل من كل وزن .

ويعقب منافسات الجولة الثانية بدء اجراءات عملية الميزان لمنافسات يوم الاحد ثالث ايام البطولة والتي تشتمل منافساتها علي اوزان تحت 81 كجم ووزن تحت 90 كجم للشباب .

أما منافسات الشابات فتشتمل على منافسات تحت 63 كجم وتحت 70 كجم وذلك على ثلاثة مواقع بصالة آيبيك أرينا والتي تتحول خلال الفترة المسائية الي بساطين ثم واحد خلال مباريات وكذلك منافسات فوق 100 كجم ولا تقل منافسات الشابات أهمية عن منافسات الشباب حيث تشهد الجولة اقامة منافسات تحت 78 كجم وفوق 78 كجم والتي يعقبها خلال الفترة المسائية تتويج الفائزين.

من جانب اخر اعتمدت اللجنة الفنية بالاتحاد الدولي برنامج منافسات الفرق على ضوء نتائج الفردي للمنتخبات المشاركة والترتيب العام بعد تحديد الفرق المتأهلة لتلك المرحلة الحاسمة التي تحدد بطل جولة ابو ظبي حيث يكون الختام في 27 أكتوبر الجاري مسكا للبطولة والتي يعقبها مغادرة المنتخبات الشقيقة والصديقة .

وأشاد المؤتمر العام للاتحاد الدولي للجودو بحسن استضافة دولة الامارات لبطولات الجودو مما جعل من ابو ظبي عاصمة عربية متقدمة لرياضة الجودو الاولمبية باسم " IJF " والتي تحتضن واحدة من البطولات الاربع الكبرى مواصلة للنجاحات الفنية والتنظيمية التي شهدتها بطولات الجائزة الكبرى والجراند سلام الماضية والتي تتجدد انطلاقتها يوم الجمعة المقبل بنفس الصالة .

وتحدث عدد من ممثلي الاتحاد الدولي للجودو ان بطولة الشباب التي تتواصل حتى يوم 27 أكتوبر الجاري بمشاركة 16 فئة علي مستوى الجنسين بمشاركة 82 دولة تضم العديد من اللاعبين الصاعدين المصنفين علي مستوى العالم مما يجعل من البطولة مهرجانا للجودو في الشرق الاوسط بفضل رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مشيرين إلى مشاركة 82 دولة من مختلف القارات في بطولة العالم لشباب آيبيك للجودو لعام 2015 ودعم شركة الاستثمارات البترولية الدولية " آيبيك " التي ظلت تدعم الجودو الاماراتي مما ساهم في النجاحات التي تحققت.

وأعلن دانيال لاسكو مدير الإدارة الرياضية بالاتحاد الدولي للجودو مشاركة 560 لاعبا ولاعبة بشكل نهائي في تلك البطولة من 82 دولة من مختلف دول العالم.