سباق اليخوت الشراعية

انطلقت الجولة الثانية لسباق فولفو للمحيطات 2014 -2015 مساء اليوم من كيب تاون في جنوب أفريقيا نحو أبوظبي بمسافة 6150 ميلا بحريا وتستغرق مدة تتراوح مابين 24 و 26 يوما دون توقف بمشاركة فريق أبوظبي للمحيطات على متن اليخت الشراعي عزام بعد أحرزه المركز الأول في الجولة الأولى التي امتدت لمسافة 6500 ميل بحري من ميناء اليكانتي في إسبانيا خلال اكتوبر الماضي إلى كيب تاون بعد رحلة شاقة ومغامرة صعبة استمرت 25 يوما بقيادة الربان أيان ووكر .

كما نجح فريق أبوظبي للمحيطات في الفوز بالمرتبة الأولى في سباق "المضيف" ميناء كيب تاون في جنوب أفريقيا بالرغم من الرياح القوية التي وصلت الى 25 عقدة على متن عزام اليخت الشراعي الذي تم تصميمه لقطع مسافات تمتد لآلاف الأميال البحرية بين القارات.

وبدأت مراسم انطلاق السباق بتبادل الهدايا التذكارية بين مبارك راشد النعيمي مدير الترويج والمكاتب الخارجية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مع سعادة بتريشا دلال عمدة بلدية مدينة كيب تاون بحضور نوت فروستاد الرئيس التنفيذي لـ"سباق فولفو للمحيطات" بمناسبة ختام استضافة الجولة الاولى بجنوب افريقيا وتسلم دولة الإمارات العربية المتحدة الدولة المستضيفة للجولة الثانية ورفع أعلام البلدين خلال الاحتفال وسط أجواء رائعة وعروض فولكلورية و ابتسامات مختلطة بدموع الفرح جسدها أقارب وأصدقاء البحارة الذين يبحرون في ظروف مناخية قاسية في عرض المحيطات خلال جولات السباق التي تستمر لمدة 9 أشهر بمسافة 39 ألف ميل بحري .

وقال مبارك راشد النعيمي إن الهيئة تعتزم تنظيم قائمة واسعة من الفعاليات على مدى أكثر من أسبوعين احتفالا باستضافة الجولة الثانية من"سباق فولفو للمحيطات" وحفل استقبال رسمي لأول اليخوت الواصلة إلى أبوظبي منتصف ديسمبر المقبل وأنشطة تفاعلية وعائلية و تجربة مغامرة الإبحار الشراعي .

وأكد أن الهيئة تهدف من وراء المشاركة في سباق فولفو للمحيطات الذي يعد أكبر بطولة رياضية و يستمر تسعة أشهر متواصلة لرفع أعداد الزوار والسياح القادمين إلى أبوظبي والتعريف بالمقومات السياحية الرياضية والتراثية والترفيهية التي تحتضنها الإمارة والتي تكتسب شهرة إقليمية وعالمية .

من جانبه شدد نوت فروستاد الرئيس التنفيذي لـ"سباق فولفو للمحيطات" على أن أبوظبي تعد إحدى أبرز محطات السباق الذي يعتبر قمة تحديات اليخوت الشراعية ولما تنفرد به من إرث بحري .

و وجه البحار الاماراتي عادل خالد عضو الفريق الشكر لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة على الدعم المتواصل للفريق مؤكدا جاهزية الفريق لانطلاقة الجولة الثانية و قدرته على مواصلة تحقيق الفوز وبذل أقصى جهده للتحكم بحركة اليخت خصوصا أن المحطة القادمة في أبوظبي .

وقد عقد مؤتمر صحفي قبل الانطلاق بمسرح ميناء الواجة البحرية بكيب تاون حضره ربان كل فريق مشارك في السباق تحدثوا خلاله عن تفاصيل الجولة الاولى وحظوظهم واستعدادهم للجولة الثانية .

وتشارك في السباق سبعة يخوت شراعية تمثل الامارات والصين وتركيا وهولندا واسبانيا والسويد على متنها 59 بحارا يبحرون دون توقف انطلاقا من أليكانته في إسبانيا ومرورا بجنوب افريقيا والامارات والصين ونيوزيلندا والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية والبرتغال و فرنسا وهولندا يختتم في مدينة جوتنبرج في السويد نهاية يونيو 2015 وسيكون سباق فولفو للمحيطات فرصة لتقديم معالم أبوظبي البحرية ومناسبة مثالية لتسليط الضوء على ما تتمتع به أبوظبي من إمكانات هائلة وترسيخ مكانتها الرياضية والسياحية على المستوى العالمي.

وفي ظل استضافة هذا الحدث سيتم إبراز ما تتمتع به أبوظبي من بنية تحتية ملاحية راقية وما تمتلكه من مقومات رفيعة في مجال السياحة البحرية".