لجنة الحكام باتحاد الإمارات للشطرنج


عقدت لجنة الحكام باتحاد الإمارات للشطرنج، اجتماعها الدوري مساء أول من أمس، برئاسة الحكم الدولي سلطان علي الطاهر رئيس لجنة الحكام، بحضور أعضاء اللجنة الحكم الدولي فيصل الحمادي، والحكم الدولي هبة آل علي، والحكم منصور التميمي.

وكشف سلطان الطاهر رئيس لجنة الحكام أنه تم الاتفاق مع مركز إعداد القادة على تنظيم دورة متقدمة لإعداد وتأهيل وترقي الحكام خلال شهر سبتمبر المقبل، بحيث يحاضر فيها أحد خبراء التحكيم العالميين.

وذلك لشرح قوانين اللعبة وتعديلاتها واللوائح الجديدة لمكافحة الغش وقواعد المسابقات الدولية وقواعد النظام السويسري في إجراء التقابلات في مسابقات الشطرنج، إلى جانب التدريب العملي على استخدامات ساعات الشطرنج، ثم تختتم الدورة بإجراء اختبار لترقي الحكام للحصول على لقب حكم اتحادي.

وأشاد سلطان الطاهر بنتائج وتوصيات الاجتماع الموسع الذي عقدته اللجنة الأسبوع الماضي مع حكام اللعبة من مختلف الفئات للتشاور حول أمور التحكيم، وتبادل الآراء والخبرات لتلافي بعض السلبيات القائمة، ووضع عدد من التوصيات للارتقاء بمنظومة التحكيم، في إطار أهداف وبرامج الخطة الاستراتيجية لاتحاد الإمارات للشطرنج، برئاسة سعيد المقبالي، الذي يدعم ويتابع خطط تطوير كافة عناصر اللعبة.

وقدم رئيس لجنة الحكام، الشكر الجزيل لرئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للشطرنج، سعيد المقبالي، على دعمه اللامحدود لحكام الشطرنج.

اجتماع دوري

وكشف سلطان الطاهر، أن اللجنة حرصت على عقد هذا الاجتماع الدوري للجنة، عقب أسبوع واحد فقط من اللقاء الموسع، وذلك بهدف متابعة تنفيذ كافة التوصيات التي انتهى إليها الاجتماع الموسع مع الحكام، بعد اعتماد التوصيات من رئيس الاتحاد سعيد المقبالي، وبعد التشاور مع المستشار العام للاتحاد، راشد بن كشيش الظاهري.

مكانة

صرح سعيد المقبالي رئيس مجلس إدارة اتحاد الشطرنج، أن حكم الشطرنج الإماراتي يأتي في مقدم أولويات الاتحاد لكي يتبوأ الحكم الإماراتي مكانته الدولية التي يستحقها، من خلال التحكيم في البطولات العالمية، لتأكيد تميز وكفاءة وريادة حكام اللعبة في الإمارات.