دوري ابطال اوروبا لكرة القدم

 يترقب عشاق الساحرة المستديرة في جميع ارجاء العالم اليوم انطلاق بطولة دوري أبطال أوروبا في نسختها ال60 على الاطلاق والنسخة ال23 في نظامها الجديد.
ويتنافس في (التشامبيونز ليغ) 32 فريقا من اندية الدول الاوروبية مقسمة على ثماني مجموعات سعيا للفوز بالبطولة الاغلى في العالم.
ويشهد اليوم الاول في البطولة ثماني مباريات اهمها لقاء المجموعة الثانية بين حامل اللقب ريال مدريد الاسباني وبازل السويسري في سعي للحفاظ على اللقب وتحقيق نجاح تاريخي جديد في البطولة باحرازه اللقب مرتين متتاليتين وال11 في تاريخه.
وفي نفس المجموعة يلتقي ليفربول الانجليزي العائد الى المسابقة بعد غياب أكثر من سنتين وحامل لقب البطولة عام 2005 مع لودوجوريتس رازجراد البلغاري.
وفي المجموعة الاولى يلتقي حامل لقب بطولة الدوري الايطالي مع يوفنتوس بمالمو السويدي فيما يلعب بطل الدوري الاسباني الموسم الماضي اتلتيكو مدريد مع اولمبياكوس بطل الدوري اليوناني.
وستشهد مباريات المجموعة الثالثة مباراة بين وصيف الدوري الفرنسي نادي موناكو مع الالماني بايرن ليفركوزن الذي حصل على المركز الرابع في الدوري الالماني الموسم الماضي فيما يقابل فريق زينيت سان بطرسبرغ الروسي نادي بنفيكا البرتغالي.
وفي المجموعة الرابعة يلتقي آرسنال الانجليزي مع وصيف الدوري الالماني للموسم الماضي بروسيا دورتموند فيما يواجه نادي أندرلخت البلجيكي نادي غلطة سراي التركي.
وفي اليوم الثاني من اسبوع دوري الابطال ستتجه الانظار الى المجوعة الخامسة الملقبة ب(مجموعة الموت) حيث يواجه غدا بايرن ميونيخ الالماني بطل الدوري الانجليزي للموسم الماضي مانشستر سيتي فيما يلتقي وصيف الدوري الايطالي روما مع سسكا موسكو بطل الدوري الروسي.
وفي المجموعة السادسة يلتقى نادي برشلونة الاسباني الحائز على البطولة اربع مرات في اعوام (1992 و2006 و2009 و2011) مع نادي أبويل نيقوسيا القبرصي كما يلتقى بطل الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان نادي أياكس الهولندي.
وفي المجموعة السابعة يلتقى نادي تشيلسي الانجليزي مع شالكه الالماني فيما يواجه نادي ماريبور السلوفيني نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي.
وتختتم المجموعة الثامنة غدا الاسبوع الاول للبطولة بمباراة نادي أتلتيك بيلباو الاسباني ضد نادي شاختار دونيتسك الاوكراني فيما يواجهة بورتو البرتغالي نادي باتي بوريسوف من روسيا البيضاء.
وتعد بطولة دوري أبطال أوروبا من اشهر البطولات في عالم المستديرة ويتم تنظيمها من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 لأفضل أندية كرة القدم في أوروبا.
وتعتبر المباراة النهائية للبطولة أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدة في جميع أنحاء العالم حيث انها تجذب أكثر من 100 مليون مشاهد.
وكانت البطولة قبل عام 1992 تسمى رسميا (كأس الأندية الأوروبية البطلة) وفي العادة يشار إليها باسم (كأس أوروبا) أو (كأس أبطال أوروبا).
وكانت البطولة في البداية تلعب بنظام خروج المغلوب وكان يلعب فيها بطل الدوري لكل دولة فقط اضافة الى حامل اللقب الذي يشارك في النسخة التالية للدفاع عن لقبه.
وبدأت البطولة تتوسع في عام 1990 حيث تم دمج مرحلة المجموعات من ذهاب واياب وزيادة عدد الفرق وفي عام 1992 تحولت الى اسمها الجديد والحالي (دوري أبطال أوروبا) وتمت زيادة عدد الفرق حتى أصبحت البطولة حاليا مكونة من 32 فريقا