منتخب العراق

 يواجه منتخب العراق نظيره كوريا الجنوبية غدا " الإثنين " على " ستاديوم استراليا " في سيدني ضمن الدور نصف النهائي من كأس آسيا لكرة القدم 2015.

ودخل المنتخب العراقي الى نهائيات النسخة السادسة عشرة من البطولة القارية وهو خارج دائرة حسابات المنافسة على اللقب حتى من أشد المتفائلين بقدراته.. فيما راهن المنتخب العراقي وجهازه التدريبي بقيادة مواطنه راضي شنيشل على نهائيات استراليا 2015 بعد أن طوى أسوأ مشاركة خارجية قريبة ماضية له وخلال شهر نوفمبر الماضي في بطولة " خليجي 22 " التي استضافتها المملكة العربية السعودية.

وكان البرنامج مثمرا حيث أن منتخب " أسود الرافدين " يقف على عتبة تكرار انجاز نسخة 2007 حين فاجأ الجميع باحرازه اللقب القاري على حساب السعودية بهدف ليونس محمود إذ بلغ الدور نصف النهائي على حساب المنتخب الإيراني بالفوز عليه في ربع النهائي بركلات الترجيح / 7 - 6 / بعد تعادلهما / 3 - 3 / خلال الوقتين الأصلي والإضافي في مواجهة تاريخية خاض " تيم ميلي " ../ 75 / دقيقة منها / 10 / لاعبين.

وبعد أربعة انتصارات إيرانية وواحد عراقي في المواجهات بين الطرفين في كأس آسيا حقق منتخب " أسود الرافدين " الأهم حيث حملته ركلات الترجيح الى دور الأربعة لمواجهة كوريا الجنوبية التي بلغت هذا الدور بعد فوزها على أوزبكستان / 2 - صفر / بعد التمديد بفضل هدفين من سون هيونغ مين.

ويأمل المنتخب العراقي أن يكرر سيناريو 2007 حين وضعه دور الاربعة في مواجهة كوريا الجنوبية بالذات وخرج فائزا بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي في طريقه الى خوض النهائي للمرة الاولى في تاريخه.

ويعول شنيشل في المواجهة العراقية الثالثة مع كوريا الجنوبية في النهائيات القارية بعد 2007 و1972 حين تعادلا صفر- صفر في الدور التمهيدي لتحديد توزيع المنتخبات في مجموعتين ..على خبرة قائده يونس محمود بشكل أساسي.

ووجد يونس محمود طريقه الى الشباك أمام ايران حين منح بلاده التقدم / 2 - 1 / في الشوط الإضافي الأول مسجلا هدفه الثاني في البطولة الحالية والثامن في مشاركته الرابعة في النهائيات - / واحد عام 2004 وأربعة عام 2007 و وواحد في 2011 بجانب هدفين 2015 - ليصبح رابع أفضل مسجل في العرس الكروي القاري بالتساوي مع الكويتي جاسم الهويدي وبفارق هدف عن الياباني ناوهيرو تاكاهارا الثالث وهدفين عن الكوري الجنوبي لي دونغ غوك وستة أهداف عن الايراني علي دائي صاحب الرقم القياسي.

وأظهر محمود مهاراته أمام إيران بالطريقة التي نفذ بها ركلة الترجيح باسلوب " التشيكوسلوفاكي بانينكا " .. وذلك رغم أنه أهدر ركلة جزاء أمام فلسطين في الجولة الأخيرة من الدور الأول / صفر- 2 / وفي المباراة الاستعدادية الأخيرة لبلاده أمام إيران / صفر- 1 /.

و بشأن المباراة المقبلة أمام كوريا الجنوبية والتي ستكون السابعة عشرة بين الطرفين / فوز واحد للعراق و خمسة لكوريا الجنوبية مقابل / 10 / تعادلات.

وقال شنيشل مدرب منتخب العراق في تصريح له .. " لعبنا أربعة أشواط في هذه المباراة " العراق وايران " والشيء المهم بالنسبة لنا هو أن نتعافى قبل مباراة الدور قبل النهائي مع كوريا الجنوبية .

وأضاف أن هناك تاريخا كبيرا بين منتخبي العراق وكوريا الجنوبية وقد حقق العراق العديد من النتائج الإيجابية أمامهم وهناك لاعبان كوريان يحترفان معي في الدوري القطري شو يونغ - شيول وهان كوك يونغ وأنا أدرك أن المباراة لن تكون سهلة لكننا نأمل بالقيام بعمل جيد ".