تدمير 90 في المائة من مخزونات الأسلحة الكيميائية في العالم

أعلنت منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية"، أمس الخميس، تدمير نحو 90 في المائة من مخزونات الأسلحة الكيميائية في العالم، واعتبرت أنه تم إنجاز "مرحلة أساسية" في إطار القضاء على هذا النوع من الأسلحة.

وأكد المدير العام للمنظمة السفير أحمد أوزومتشو أنها "مرحلة أساسية تثبت أننا على الطريق الصحيح لتخليص العالم من الأسلحة الكيميائية"، مشيرًا إلى أنَّ المخزونات تضمنت غاز الخردل ومكونات غاز السارين الذي يضرب الأعصاب.

وأفاد الناطق باسم المنظمة، بيتر ساوزاك، بأنه تم تدمير نحو 63 ألف طن من الأسلحة الكيميائية المعلن عنها، وغالبيتها من روسيا والولايات المتحدة، وهناك نحو 1300 طن من ضمن الكمية سلمتها السلطات السورية والتي دُمر القسم الأكبر منها على متن سفينة للبحرية الأميركية.

وأضاف أوزومتشو أن "عمليات إزالة المخزونات الروسية والأميركية تسير بشكل جيد وستنتهي قبل نهاية العام 2020 بالنسبة إلى المخزونات الروسية وقبل نهاية العام 2023 للأميركية".

وتشرف المنظمة على تطبيق "اتفاق حظر انتشار الأسلحة الكيميائية" الذي وُقع في 13 من كانون الثاني/ يناير العام 1993 في باريس وبدأ العمل به في 29 من نيسان/ أبريل العام 1997.

يُذكر أنَّ هناك ست دول لم تنضم إلى الاتفاق حتى الآن، وهي مصر وكوريا الشمالية وإسرائيل وجنوب السودان وأنغولا وبورم، واستخدمت الأسلحة الكيميائية بشكل واسع للمرة الأولى خلال الحرب العالمية الأولى في مدينة إيبري في بلجيكا.