قلة النوم ليلًا

ربط الأطباء بين فقدان النوم لمدة نصف ساعة كل ليلة وبين زيادة الوزن، حيث أكدوا أن فقدان 30 دقيقة من النوم ليلاً في كل يوم من أيام الأسبوع هو سبب رئيسي في زيادة الوزن، كذلك فقدان الجسم لعمليات الأيض والحرق.

وهناك دراسات سابقة قد ربطت بين النوم والسمنة، حيث أكدت هذه الدراسات أن ضعف أو قلة النوم يزيدان من مستويات الأنسولين في الجسم، الأمر الذي يؤثر سلباً عل صحة الإنسان خصوصاً مرضى السكري.

ويقول مؤلف الدراسة الرائدة في هذا الشأن الأستاذ شاهراد طاهري، الحاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، وأستاذ الطب في كلية طب ويل كورنيل في قطر في الدوحة، "بسبب الالتزامات الاجتماعية والعمل اليومي، يحاول الكثير من الناس الاستيقاظ مبكرا وهو ما يقلل عدد ساعات النوم لديهمً، وبالتالي يتعودون على اليقظة في هذه الساعة من النهار، مما يجعل النوم خلال عطلة نهاية الأسبوع أمر صعب وشاق، الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب عمليات الأيض الطويلة الأجل، التي يمكن أن تتفاقم لتصل إلى  النوع الثاني من مرض السكري.

ويحاول طاهري إيجاد حل لهذه المشكلة فيقول، "لابد من إدماج النوم في العادات اليومية لأي إنسان كنمط حياة، الأمر الذي سيحسن عملية فقدان الوزن وأيضاً سيقلل من أخطار مرض السكري".

وتوصلت الدراسة التي أجريت لفحص عادات النوم لدى 522 شخصا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان النوم في أيام الأسبوع يواجهون احتمالا أكبر للإصابة بهذه الأمراض.

وأشارت نتائج الدراسة التي عرضت خلال الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء، إلى أن زيادة ساعات النوم يمكن أن تساعد في علاج المرضى.