فوائد الشاي

يختلف الناس في تناول الشاي فبعضهم يحبه حلو المذاق وبعضهم الآخر يفضله مع حليب وآخرون يكتفون به صافياً فلا يزيدون على طعمه طعماً ، و لكن ما لا يُختلف عليه هو ما للشاي من فوائد صحية عديدة .. -أنواع الشاي: 1-الشاي الاحمر: و هو الشاي الأكثر استخداماً و المتعارف عليه ، و ينتج من أكسدة أوراق الشاي الخضراء، و به أعلى نسبة من الكافيين .

2-الشاي الأخضر : أوراق الشاي الخضراء، و الكثير يفضله لطعمه الرائع و فوائده الكثيرة . شاهد أيضاً: فوائد مذهلة للشاي الأخضر 3-الشاي الأبيض : بدون معالجات أو أكسدة، و قد وجدت دراسات أن هذا الشاي الأبيض هو الأكثر فعالية ضد السرطان عن أنواع الشاي الأخري. 4-شاي الألونج. 10 فوائد رائعة للشاي:

1- الحماية من خطر الأزمة القلبية ، و أمراض القلب و الأوعية الدموية. 2- لما به من مضادات أكسدة يحمي من السرطان ، مثل سرطان : ( الثدي ، القولون ، الجلد ، الرئة ، المرئ ، المعدة ، البنكرياس ، الكبد ، المبيض ، البروستاتا ) . 3- يساعد الشاي خاصة الشاي الأخضر على فقدان الوزن ، و حرق الدهون .

4- الشاي الأبيض لما به من نسبة عالية من مضادات الأكسدة يمكن تناوله للحفاظ على شباب البشرة من التجاعيد . 5-يساعد الشاي على تقليل التوتر و تهدئة الأعصاب طبقاً لدراسة حديثة أنه يقلل من نسبة الهرمونات المسببة للتوتر بالجسم بالإضافة لخفض ضغط الدم المرتفع . 6-مادة الكافيين بالشاي قد تساعد على الوقاية من مرض السكرّي.

7-توصل دراسة إلى أن الشاي يبطئ إنزيم المسئول عن مرض الزهايمر . 8-يحمي السرايين من الكوليسترول الضار و يقي من تصلب الشرايين. 9-وجد علماء من جامعة شيفيلد البريطانية أن بالشاي مكونات لها القدرة على الوقاية من بعض أنواع التهاب المفاصل. 10- هناك بعض الدراسات الحديثة وجدت أن للشاي دور في علاج البرد أسرع ،

و تقوية المناعة ، و حماية الأسنان من التسوس . أهم مكونات الشاي : – فلافونيدات ، فينولات متعددة : و هي مواد مضادة للأكسدة و هى من أهم مكونات الشاي المسؤولة عن فوائده الصحية. – الكافيين و التانيين (قلويات) – أحماض أمينية (ثيانين) – إنزيمات – صبغات نباتية ( و هي ما تعطي للشاي ألوانه المختلفة) – كربوهيدرات – معادن

:أكثر من 28 من المعادن بالشاي أهمها : الفلور ، اليود و البوتاسيوم. – مواد طيارة : و هي ما تكسب الشاي نكهته و رائحته المميزة. – أفضل طريقة لإعداد الشاي: لتجنّب معظم أعراضه الجانبية فإن أفضل طريقة لإعداده هي طريقة النقع و ليس الغلي ، بإضافة الماء المغلي إلى الشاي و تركه 3-5 دقائق ثم فصل الشاي عن الماء ،

و من أهم مميزات هذه الطريقة أنها تقلل من مادة "التانيين" التى تسبب الإمساك. إحتياطات تناول الشاي: هناك حالات يُنصح فيها بتجنب الشاي لمزيد من الأمان و هي : (مرضي الكلى ، مرضي الكبد ، قرحة المعدة ، و أثناء الحمل و الرضاعة) أما في حالة ( الأنيميا ، السكر ، المياه الزرقاء ، و هشاشة العظام ) فيجب استشارة الطبيب في كمية الشاي المسموح بتناولها. الأثار الجانبية للشاي: من يتناولون الشاي بكميات كبيرة مع مشروبات أخري بها نسبة عالية من الكافيين لفترات طويلة قد يعانون من بعض الأعراض : – الأرق – زيادة ضربات القلب – الدوار في حالة الجرعات الزائدة : قئ ، غثيان ، صداع ، فقدان للشهية والآن بعد ما تعرفت على فوائد الشاي المختلفة أخبرنا أي الأنواع تحب وما طريقة التخضير التي تفضلها؟