تناول اللوز يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

وجد باحثون أن تناول اللوز يمكن أن يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق زيادة صحة الأوعية الدموية. ووجد الباحثون زيادة واضحة في نسب مضادات الأكسدة بالدم والتي تساعد على خفض ضغط الدم وزيادة معدل سريان الدم. وعضدت نتائج هذه الدراسة من قيمة الدراسات السابقة التي أكدت دور نظام رجيم البحر المتوسط الغذائي المشتمل على المكسرات في زيادة صحة القلب.

قاد هذه الدراسة الدكتورة "هيلين جريفز" أستاذة الكيمياء الطبية في كلية الحياة والعلوم الصحية بجامعة بيرمنجهام البريطانية. وقام الباحثون بدراستهم على مجموعة من الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب مثل زيادة ضغط الدم أو السمنة. وقام علماء جامعة بيرمنجهام بتقسيم المشاركين إلى قسمين, القسم الأول يتناول غذاءه الطبيعي, والقسم الآخر يتناول حوالي 50 جرام يومياً من اللوز.

ووجد العلماء في نهاية دراستهم أن المجموعة التي كانت تتناول اللوز قد زادت كمية "ألفا توكوفيرول" وهو مضاد أكسدة وأحد أشكال فيتامين (هـ) في دمائهم. وهو الذي ساعدهم على انخفاض ضغط الدم وزيادة معدل سريان الدم وهي عوامل تشارك في صحة القلب.

ويحتوي اللوز على كميات كبيرة من فيتامين هـ والدهون الصحية والألياف التي تشعر بالشبع. إلى جانب الفلافونويدات التي لديها خصائص مضادة للأكسدة. ويعتقد العلماء أن هذه المركبات معاً تساعم في زيادة صحة القلب بشكل أكثر من وجودها بشكل منفرد.