الرمان

ذكر الرمان عدة مرات في القرآن الكريم لفوائده العظيمة، وأطلق عليه الفراعنة فاكهة الحب لارتباطه بالخصوبة والإنجاب، ويقول خبير التغذية الدكتور محمد رضوان، إن الرومان غني بالفيتامينات فيحتوي على فيتامين A، B، C بالإضافة إلى الحديد والفسفور وبه مواد سكرية وألياف وبروتين، وهو مفيد في علاج الكثير من الأمراض منها خفض الدم المرتفع، تقوية عضلة القلب، علاج حموضة المعدة، كما أنه مضاد طبيعي للأكسدة ويقلل نسبة الكوليسترول الضار ويحد من ظهور أعراض الشيخوخة والزهايمر، كما أنه يقضي على مشاكل الكلى.

وينصح الدكتور، من يريدون إتباع نظام غذائي عليهم بتناول الرمان يوميا لأنه مذيب للشحوم والدهون، ويؤكد أن ثمرة رمان تقوي عضلات الرحم وتسهل عملية الولادة.

ويضيف رضوان لـ"الوطن"، أن المواد المضادة للأكسدة معروفة جيدا بقدرتها على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان، ويحتوي الرمان أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. حيث وجد العلماء أن زيت بذور الرمان يصيب خلايا سرطان الثدي بالتدمير الذاتي بينما يترك الخلايا السليمة دون أن يمسها بسوء، وثبت أن الرمان يساعد أيضا في مكافحة سرطان البروستاتا وسرطان الرئة.