الإنجاب يحمي المرأة من سرطان المبيض

بينت دراسة قام بها باحثون بريطانيون في مركز لبحوث السرطان أنه كلّما كان للمرأة أولاد انخفض لديها خطر الإصابة بسرطان المبيض. عمد هؤلاء إلى تحليل الملفات الطبية لأكثر من 8000 امرأة من أجل تحديد عوامل الخطر للأنواع الأربعة من سرطان المبيض الأكثر شيوعاً: carcinome séreux، carcinome mucineux، carcinome endométrioïde، tumeurs à cellules claires.
يشير الباحثون إلى أنهم توصلوا في السنوات الأخيرة إلى اكتشاف أنّ عدداً كبيراً من أنواع السرطانات لا تأتي مباشرة عبر المبيض، فالعديد من الأورام المصلية تبدأ في قناة فالوب، في حين تتشكل الـ carcinomes endométrioïdes والـ tumeurs à cellules claires في بطانة الرحم. وقد اكتشفوا أنّ إنجاب طفل يخفف من خطر الإصابة بسرطان المبيض عموماً 20 في المئة مقارنة بالنساء اللواتي لا أولاد لهن، وبـ 40% للـ tumeurs à cellules claires والـ carcinome endométrioïde. وكلّ ولادة جديدة تخفف من خطر الإصابة بنسبة 8%.
واكتشف الباحثون أيضاً أنّ النساء اللواتي خضعن لربط البوق، وهو نوع من وسائل منع الحمل الدائم، ينخفض لديهنّ خطر الإصابة بسرطان المبيض وأنواعه بنسبة 20%، إذ تمنع هذه الوسيلة الأورام السرطانية من الوصول إلى المبيض.