دراسة تشير لدور القهوة في إمكانية خفض خطر إصابة المرأة بالخرف

أشارت دراسة طبية جديدة إلى أن النساء المتقدمات في العمر اللاتى يتناولن بين 2 و3 أكواب من القهوة يوميًا، قد يصبحن أقل عرضة للإصابة بالخرف وغيره من أشكال الضعف الإدراكى.

ورجح الباحثون أن تناول الكافيين -وهو منبه خفيف يوجد في القهوة والشاى والكولا- لفترة طويلة له فوائد على الخواص المعرفية للإنسان.

وأظهرت الدراسة –التي نشرت في دورية الطبيعة وعلوم الأعصاب في عددها الأخير– وجود علاقة بين تناول القهوة وتحسين الذاكرة على الأمد الطويل، وهو ما يقدم مزيدًا من الأدلة على فوائد تناول الكافيين للمخ، بعد التوصل إلى فوائد خواصه التحفيزية في درء التدهور المعرفى في وقت لاحق من حياة الإنسان.

وتأتى النتائج المتوصل إليها، في أعقاب الأبحاث التي أجريت على نحو 6،467 سيدة تخطت أعمارهن الـــ 65 عاما، انتظمن في تناول القهوة والكافيين.

وأشارت المتابعة، التي استمرت قرابة الـــ 10 سنوات، خضعت خلالها المشاركات فيها لقياس قدراتهن المعرفية بصورة سنوية منتظمة لتحليل أشكال الضعف المعرفى والإدراكى، حيث لوحظ أن النساء اللاتى تناولن كميات أقل من 64 ملليجرامًا من القهوة أو الكافيين يوميًا، عانين من مشكلات في القدرات المعرفية والإدراكية بمعدلات أكبر من أقرانهن من ممن تناولن حصصًا بلغت 261 ملليجرامًا يوميًا، لتتراجع بينهن بنسبة 36% فرص الإصابة بالخرف وتراجع القدرات الإدراكية.

وأوضح الباحثون إلى أن 261 ملليجرامًا من الكافيين هو ما يعادل بين كوب وثلاثة أكواب من القهوة زنة 8 أوقيات يوميًا من الشاى الأسود.