كيف نتجنب الاكتئاب الموسمي في الشتاء

مع قدوم فصل الشتاء، يشعر كثير من الناس بتعب مستمر، نقص في الطاقة، الحاجة الى النوم لساعات طويلة، والشهية المفرطة، وانخفاض في الاداء العام والاجتماعي على مستوى العلاقات الأسرية، والشعور بسوء في المزاج العام.
 هذه الاعراض شائعة ولا تسبب القلق، فمن المحتمل ان يكون الاكتئاب الموسمي، المعروف ايضا باسم اكتئاب الشتاء هو السبب في كل هذه الأعراض.
(حياتكِ) تقدم لكِ بعض النصائح البسيطة للتغلب على إكتئاب الشتاء:

أولا: التعرض للضوء

بلادنا العربية مشمسة وغنية جدا بما حباها الله من شمس مشرقة، فلاداعي للكسل وقومي بتعريض جسمك للضوء، لتوازني بأشعة الشمس التغيرات الهورمونية التي تسبب الإكتئاب، وكذلك فإن ضوء الشمس يساعد في رفع مستوى الطاقة والنشاط.
في حالة عدم وجود ضوء الشمس يُمكنك استخدام إضاءة الفلوروسنت.
ثانيا: ممارسة الأنشطة الرياضية

صحيح أن( الدفا عفا) لكن ممارسة الرياضة تساعد على التغيرات الهورمونية التي تصاحب فصل الشتاء، وانخفاض مستوى السيروتونين الذي يسبب الاكتئاب. القيام بنشاط رياضي يزيد من مستوى السيروتونين، وبالتالي يستخدم بمثابة مضاد طبيعي للاكتئاب.
ثالثا: الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن

 يُوصى بتناول أطعمة مركبة من الكربوهيدرات المعقدة، بحيث تكون عملية الهضم طويلة ويحافظ الجسم على نسبة السكر في الدم وعلى نسبة السيروتونين في حالة مستقرة لفترة طويلة.
تناولي أيضا الخضروات الورقية الداكنة(السبانخ – الفجل – الجرجير- الكرفس-البقدونس) حيث توازن مايحتاجه الجسم شتاءا.
رابعا: التخطيط لرحلة سياحية

قومي بالتخطيط لرحلة مع الأسرة في فصل الشتاء، هذا يحفزك على بذل المزيد من النشاط والحيوية، ويصب في رفع معنوياتك خلال الشتاء.
خامسا:لاتكوني وحيدة

أحد الأسباب التي تؤدي لاكتئاب الشتاء والإحساس المُضاعف بالبرودة، هي الوحدة، حاولي الخروج مع الصديقات، وتنظيم زيارات للمتاحف أو القيام بأنشطة جماعية مفيدة.
سادسا: العلاج الدوائي

يمكنك الاستعانة بعلاج دوائي للتغلب على إكتئاب فصل الشتاء وذلك بزيارة الطبيب وشرح الحالة.
سابعا: العلاج السلوكي

يمكن التغلب على اكتئاب فصل الشتاء من خلال تعلم طرق سلوكية جديدة. فمن خلال العلاج السلوكي، يمكن تعلم تطبيق واستيعاب طرق سلوكية جديدة وايجابية تتلاءم مع الواقع المتغير.