زيت الزيتون في يحمي قلبك من التلف

كان عدد من الدراسات السابقة قد أشار إلى فاعلية زيت الزيتون في تحسين الحالة الصحية للإنسان خاصة وظائف القلب وبالأخص في النظم الغذائية لدول البحر المتوسط التي تعتمد بصورة كبيرة على زيت الزيتون. كما أظهرت دراسة منفصلة أيضاً أن زيت الزيتون يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع عند تناوله مع كميات وفيرة من الخضراوات.

وقد كشفت دراسة طبية أن تناول ما يعادل ثلثي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون يومياً يمكن أن يقلل تأثير تلوث الهواء على القلب، أي أن إضافة قطرات من زيت الزيتون على طبق السلطة الخاص بك يمكن أن يحمي قلبك من الأضرار الناجمة عن تلوث الهواء ويساعد في خفض ضغط الدم وهذا يعني أن إدراج زيت الزيتون في نظامك الغذائي اليومي يساهم بصورة كبيرة في حماية قلبك من التلف وتلوث الهواء فضلاً عن انخفاض ضغط الدم.
ويعتقد البروفيسور فيليب إيتون من كينغز كوليدج في لندن، وزملاؤه من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة أن هذا مزيج المكونات في للنظام الغذائي هو الذي يكون الأحماض الدهنية الـ"نيترو". ففي دراستهم التي تمول مؤسسة القلب البريطانية جزءً منها، استخدم الباحثون الفئران المعدلة وراثيا لمعرفة تأثير الأحماض الدهنية الـ"نيترو" على الجسم وتبين أن هذه الأخيرة ساعدت في خفض ضغط الدم عن طريق منع أنزيم يسمى "ايبوكسيد هيدرولاز" من الوصول إلى القلب. وقال البروفسور إن الإنسان يملك الأنزيم نفسه، لذلك، فهم يعتقدون بأن الأمر نفسه سيحدث عند الإنسان. وهذا يفسر لماذا ما يعرف بـ"حمية البحر الأبيض المتوسط" تعتبر صحية، على الرغم من أنها تحتوي على الدهون.