الكنيست الإسرائيلي

يناقش الكنيست الإسرائيلي اليوم - في جلسة خاصة - مقترح سحب السيادة الأردنية كاملة عن المسجد الأقصى المبارك والذي قدمه المتطرف موشيه فيجلين نائب رئيس الكنيست في محاولة لفرض سيادة كاملة للاحتلال على المسجد.

ويحضر الجلسة وزير الأمن الداخلي ومندوبون عن وزارة العدل والنائب العام بلدية القدس ووزارات المالية والإسكان والخارجية والخدمات الدينية ومكتب رئيس الوزراء بجانب منظمة عطيرت كوهانيم ومؤسسة تراث جبل الهيكل ومنظمة عير عميم وسلطة الآثار ومندوبين عن أعضاء منظمات الهيكل المزعوم.

وقال الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى ..

إن الحديث عن جلسات في الكنيست وأي نقاش حول وضع المسجد الأقصى مرفوض بشكل كامل..مؤكدا السيادة الإسلامية على المسجد الأقصى برعاية ووصايا أردنية وهو مسجد إسلامي لجميع مسلمي العالم.

وأضاف الشيخ الخطيب أنه على العقلاء من الجانب الإسرائيلي التراجع لأن الأقصى موضوع حساس وأي حديث أو مخططات أو مساس فيه قد يشعل المنطقة بأكملها.

وكانت الهيئة الإسلامية العليا في القدس - أعلى سلطة دينية في القدس - أصدرت أمس بيانا صحفيا شددت فيه على أن الكنيست ليس صاحب صلاحية على الأقصى وأن المسجد لا يخضع لقوانين الاحتلال بتاتا وأن المس بمكانته من شأنه إثارة أكثر من مليار ونصف المليار مسلم في العالم كون الأقصى جزء أصيل من عقيدتهم.

نقلاً عن وام