قل الأسلحة بشكل غير مشروع حول العالم

حذر الصليب الأحمر الدولي من ظاهرة نقل الأسلحة بطريقة غير مشروعة حول العالم .. مطالبا الدول بالالتزام بالمعاهدة الدولية لتدفق السلاح .

وأكد رئيس الهيئة الدولية للصليب الاحمر بيتر مورر في بيان له بجنيف اليوم أن نقل السلاح يتم على الرغم من تأكيد وفاء الدول بالتزاماتها فى المعاهدة الدولية الخاصة بتدفق الاسلحة فى الوقت الذي تسهم تلك العمليات فى قتل واصابة الاف المدنيين وتشريد مئات الالاف بسبب النزاعات المسلحة التى تغذيها هذه التجارة .

وأعرب عن قلق الهيئة الدولية البالغ من نقل السلاح الى اطراف متحاربة لديها سجلا من جرائم الحرب او الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان ..

محذرا من أن تلك الممارسات والتداعيات التي تنتج عنها فى نزاعات مثل تلك التى تجرى فى افريقيا الوسطى والعراق وجنوب السودان وسوريا بامكانها تقويض المعاهدة الدولية ومصداقيتها .

وحث مورير دول العالم على استحداث انظمة مراقبة دقيقة وشفافة لوقف تسرب السلاح الى الاسواق غير المشروعة .. مشيرا إلى أن عدد الدول الموقعة على المعاهدة بعد أن دخلت حيز التنفيذ العام الماضى تبلغ 59 دولة بينما صدقت عليها 72 دولة وهى تشمل كافة الاسلحة الصغيرة والطائرات المقاتلة والدبابات والسفن الحربية.