الحكومة اليابانية

قررت الحكومة اليابانية تخصيص 1.5 مليون دولار لمصلحة البرنامج العالمي للغذاء التابع لمنظمة الأمم المتحدة؛ لمساعدة المتضررين والفقراء في زيمبابوي والعمل على تأمين الغذاء في مدنهم وتجمعاتهم.

وتأتي المساهمة اليابانية في الوقت الذي تعاني فيه أجزاء من الدولة لموجة جديدة من الجفاف الموسمي الذي يضرب البلاد في الوقت الراهن.

وقال مدير مشروع البرنامج العالمي للغذاء في دولة زيمبابوي، سوري كوان ، إن التمويل سيساعد الأشخاص المستهدفين في الاعتماد على الذات لتأمين احتياجاتهم من الغذاء، مؤكدا أن المساهمة اليابانية تأتي في وقت حرج تمر به البلاد.

ومن المقرر أن تتجه المساعدات اليابانية إلى أكثر المناطق تضررا في زيمبابوي ولاسيما مقاطعتي زفيشافاني وموينزي.

وبموجب برنامج المساعدة المنتجة، الذي يرعاه برنامج الغذاء العالمي، وانطلقت فعالياته في مايو الماضي؛ فإن المستهدفين من الأشخاص والمزارعين سيحصلون على غذاء أو مبالغ نقدية ، إلى جانب عملهم في مجالات الري أو جني المحاصيل الزراعية بما يتيح لهم توليد دخل إضافي علاوة على تحسين مواردهم وقدرتهم على مواجهة الصدمات المصاحبة للتغيرات المناخية.

من جانبه ، أعرب السفير الياباني لدى زيمبابوي، يوشينبو هيرايشي، عن سعادة بلاده بالمشاركة مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في تقديم المساعدات والعون للمعوزين في زيمبابوي لتخفيف حدة المجاعة والجفاف.

وقال السفير الياباني "نأمل أن نمضي طريقا طويلا لسد الفجوة الراهنة للغذاء علاوة على تعزيز صمود الشعب وقدرته على تحمل أي صدمات غذائية مستقبلية".

جاءت المساعدات المعلنة أخيرا، في أعقاب لقاء جمع الرئيس الزيمبابوي، روبرت موجابي ، مع رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، في مدينة سينداي خلال المؤتمر العالمي الثالث للأمم المتحدة حول تقليص مخاطر الكوارث.

ومنذ عام 2012، تمكن برنامج الغذاء العالمي من تأهيل وإيجاد الاحتياجات الرئيسية لنحو 1000 تجمع، مثل مشروعات الري، وأحواض الأسماك ومراكز بيطرية للماشية في أكثر من 25 منطقة نائية.

وبالنسبة لعام 2015، يحتاج برنامج الغذاء العالمي إلى تمويلات تصل إلى نحو 10.7 مليون دولار لإدارة وتشغيل أصول المشروعات والأنشطة في عشر مناطق ذات أولوية بين شهري مايو وديسمبر من العام الجاري ؛ لكن برنامج الغذاء العالمي أكد أنه بحاجة ماسة إلى موارد إضافية للسماح بالمنظمات غير الحكومية في تسيير المساعدات في كل المناطق الخاضعة لبرامج الإعانة والمساعدات.

وتعتبر الحكومة اليابانية من أكثر الجهات المانحة لمساعدات لدولة زيمبابوي، ومنذ عام 2010، قدمت حكومة طوكيو أكثر من 43 مليون دولار لزيمبابوي كمساعدات إنسانية وتنموية عبر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة ووكالات دولية أخرى.