الاتحاد الأوروبي

هدد الاتحاد الأوروبي إسرائيل بالعقوبات إذا لم توقف مشاريع ثلاث مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

وذكرت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية أن مذكرة تم نشرها قبل اجتماع بين سفير الاتحاد الأوروبي لدى إسرائيل ومسئولين في القدس، تحدد ما وصفته "بالخطوط الحمراء"، التي إذا تم تخطيها، ستجعل من الوصول إلى اتفاق سلام على أساس حل الدولتين مستحيلًا. 

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي يعارض هذه المستوطنات، لأنه في حالة التوصل إلى اتفاق سلام، فإنها ستجعل تسليم القدس الشرقية والضفة الغربية للفلسطينيين مستحيلًا. 

وقال دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي إنهم يعدون إجراءات، من العقوبات ضد منتجات المستوطنات إذا أصرت إسرائيل على المضي قدمًا في خطتها. 

وأوضحت "ذي تايمز" أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تعتقد أن المذكرة هى مقدمة لحملة لفرض العقوبات. 

وأشارت إلى أنه تم كتابة هذه المذكرة لسفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل لارس فابورج أندرسن قبل محادثاته مع مسئولي وزارة الخارجية الإسرائيلية هذا الأسبوع. 

وفى نفس الوقت زعم موشيه يعالون حسبما أفاد راديو "صوت إسرائيل"، صباح اليوم الخميس، أن هناك محاولات من الجانب الفلسطيني لنزع شرعية إسرائيل دوليًا.. وأن السلطة الفلسطينية لم تعتمد قط ثقافة السلام بل تسودها ثقافة التحريض ضد اليهود والدعوة لشن الجهاد عليهم.. على حد قوله. 

ومن جهته رأى وزير الاقتصاد اليميني نفتالي بينت رئيس حزب (البيت اليهودي) الذي يتولى أيضًا حقيبة شئون القدس أن الحكومة أخفقت في توفير الأمن اللازم لسكان العاصمة. 

وقال إن الحل يكمن في "المزيد من الحلول البناءة وقبضة من حديد".. على حد وصفه. 

نقلاً عن أ ش أ