النازحيين في العراق من نينوي

كشفت جمعية الهلال الأحمر العراقي عن وصول عدد النازحين في البلاد إلى أكثر من مليون نازح منذ بداية أحداث /نينوى/ وحتى الآن.
وكان ما يعرف بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) قد سيطر قبل نحو ثلاثة أشهر على محافظتي نينوى وصلاح الدين بشمال العراق.
وقال الأمين العام المساعد في الهلال الأحمر العراقي محمد الخزاعي، في تصريح له اليوم: "إن فرق الهلال الأحمر سجلت حتى الآن نزوح مليون و138 ألفا و488 فردا من مختلف مناطق محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى إلى عدد من المحافظات الشمالية والمحافظات الجنوبية والوسطى"، مضيفا أن نزوح العائلات العراقية في تزايد مستمر بحثا عن ملاذات آمنة يلجؤون إليها.
وأوضح أن الجمعية قامت بإغاثة أكثر من 600 ألف نازح عن طريق توزيع مواد غذائية وإغاثية، مشيرا إلى أن الجمعية وزعت أكثر من 900 ألف وجبة غذائية ساخنة، وأكثر من 30 ألف حصة غذائية جافة، فضلا عن توزيع حليب أطفال وغاز الطبخ وبعض الاحتياجات الخاصة للعائلات النازحة.
وأضاف أن فرق الهلال الأحمر العراقي قامت بتقديم الخدمات الطبية والإسعافات الأولية، فضلا عن تنظيم ورش دعم نفسي للعائلات والأطفال من خلال تنظيم معارض رسوم ومسرحيات لرفع ولو جزء بسيط من معاناة تلك العائلات، مشيرا إلى أن فرق الهلال الأحمر العراقي مازالت مستمرة بتوزيع المواد الغذائية والإغاثية للعائلات النازحة حتى الآن.
من ناحية أخرى، تسلم مركز الطب الشرعي في مدينة الموصل بشمال العراق اليوم جثث ثلاث نساء وعليها آثار تعذيب وطلقات نارية.
وذكر مصدر طبي بالمركز، في تصريح له، أنه تم العثور على ثلاث جثث لنساء في مقبرة /وادي عكاب/ غربي مدينة الموصل، مشيرا إلى أن الجثث ظهر عليها آثار تعذيب ومصابة بأعيرة نارية في منطقتي الرأس والصدر.

"قنا"