القوات الإثيوبية

قال مسؤول إثيوبي الخميس إن القوات الإثيوبية قتلت 15 متمردا مسلحا عبروا إليها من إريتريا واعتقلت أكثر من 70 آخرين.وقال تيولدي مولوجيتا المتحدث باسم وزارة الخارجية إن المتمردين أعضاء في جماعة (جينبوت 7) المعارضة التي تقول إثيوبيا إن إريتريا تدعمها.

وأضاف أن 115 متمردا دخلوا منطقة تيجراي في إثيوبيا يوم السبت لكن الجنود ومسلحين محليين هاجموهم, ومضى يقول "من بين 115 مسلحا قتلت قواتنا 15 متمردا واحتجزت 73".ولم يتسن الوصول على الفور لمسؤولين في الحكومة الإريترية للتعليق وعادة ما ينفي المسؤولون المزاعم الإثيوبية ويتهمون أديس أبابا بالسعي لزعزعة استقرار المنطقة.

ويتبادل البلدان الاتهامات بدعم التمرد بعد سنوات من الصراع المرير والنزاع على الحدود.وحصلت إريتريا على استقلالها من إثيوبيا عام 1991 بعد 30 عاما من الحرب. وبعد ذلك بسبع سنوات اندلعت الحرب من جديد بسبب الحدود مما أسفر عن مقتل نحو 70 ألف شخص.

وتم توقيع اتفاق للسلام عام 2000 لكن العداء استمر. وتريد إثيوبيا تسوية شاملة عبر التفاوض بينما تطالب إريتريا بانسحاب القوات الإثيوبية من مدينة متنازع عليها.وفي يوليو تموز تبادل البلدان الاتهامات بالاعتداء على الحدود المتنازع عليها وزعم كل بلد أنه صد هجوم البلد الآخر وكبده خسائر فادحة.