اعتقال زوجة المتطرف عمر متين

اعتقلت السلطات الأميركية زوجة عمر متين المسلح الذي نفذ الهجوم الذي قُتل فيه 49 شخصا في ملهى في نادي "بلس" الليلي، الذي يرتاده المثليون في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية.  وذكر موقع "سي بي إس" الإخباري أن نور سلمان زوجة متين اعتقلت في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، وتواجه اتهامات بالمساعدة والتحريض، وكذلك تعطيل العدالة في القضية التي تعد أسوأ عملية إطلاق نار جماعي في تاريخ الولايات المتحدة، التي قتل فيها 50 شخصا وجُرح 53 آخرون.  وستبدأ أولى جلسات محاكمة سلمان غدا في مدينة سان فرانسيسكو، وهي التي أخبرت مكتب التحقيقات الفيدرالي بأن زوجها اتجه للتطرف خلال العام السابق للهجوم. 

وقال السلطات إن متين كان يتواصل مع زوجته خلال العملية، وأنهما تبادلا كلمة "أحبك"، وكانت السلطات تشتبه في أن سلمان اشترت الذخائر مع زوجها، وأنها كانت تقوم بقيادة السيارة خلال عمليات فحص الملهى التي كان متين يقوم بها. 

وقالت مصادر إن سلمان أخبرت مكتب التحقيقات الفيدرالية أنها حاولت منع زوجها من القيام بالهجوم، حيث أن سلمان كانت قد خضعت لعمليات استجواب متكررة ولجهاز كشف الكذب.  وكانت السلطات تشعر بالقلق حيال مدى علم سلمان بالهجوم قبل وقوعه، وعدم إبلاغها للسلطات.

ويصنف مكتب التحقيقات الأمريكي عملية أورلاندو على أنها عمل إرهابي، وكذلك جريمة كراهية.  وقامت سلمان الشهر الماضي برفع دعوى قضائية لتغيير اسم ابنها الذي يحمل اسم والده، وسيتم النظر في هذه الدعوى في ولاية كاليفورنيا الأمريكية في شهر فبراير.