الشرطة الماليزية

قالت الشرطة الماليزية الثلاثاء إنها احتجزت سبعة أشخاص من بينهم أربعة أجانب للاشتباه في صلتهم بتنظيم داعش الارهابي المتشدد والتخطيط لهجمات في ماليزيا وخارجها.وسحبت السلطات في ماليزيا جوازات سفر عشرات المواطنين الذين تبين أنهم غادروا البلاد للانضمام لتنظيم داعش. وقالت الشرطة في العام الحالي إن 18 ماليزيا قتلوا أثناء القتال مع التنظيم في سوريا فيما قتل سبعة آخرون أثناء تنفيذ هجمات انتحارية.

وكان هجوم بقنبلة يدوية على حانة في ضواحي العاصمة الماليزية كوالالمبور في يونيو حزيران هو أول هجوم ناجح للتنظيم المتشدد داخل البلاد.وقالت الشرطة في بيان إن أحدث عمليات الاحتجاز كانت خلال الفترة بين الثالث من نوفمبر و16 ديسمبر .واُعتقل أجنبي للاشتباه في صلته بداعش ومحاولة الحصول على معلومات بشأن الأمن في مدرسة دولية في كوالالمبور واُعتقل آخر لمساعدته.

وقالت الشرطة إنهما يدرسان في جامعة قريبة من العاصمة.وأضافت أن أجنبيا ثالثا احتجز في الشرق الأوسط في عام 2010 بسبب الاشتباه في تورطه مع تنظيم القاعدة.وقالت السلطات الماليزية إن مواطنا أجنبيا آخر يشتبه في صلته بتنظيم داعش حاول تهريب أسلحة نارية إلى إندونيسيا وحاول أيضا التسلل إلى ميانمار لتنفيذ هجوم.

ولم يتم إعلان هوية وجنسية الأجانب الذين تم احتجازهم.وقالت الشرطة في بيان إن ثلاثة ماليزيين احتجزوا للتخطيط لهجمات داخل البلاد أو للاشتباه في صلتهم بداعش.وأضافت أن أحدهم احتجز لتلقيه تعليمات من محمد واندي محمد جيدي وهو ماليزي يقاتل مع تنظيم داعش وتخطيطه لتنفيذ هجمات في أماكن ترفيهية في كوالالمبور ومدينة ملقة.

واحتجزت السلطات الماليزية كثيرين من بينهم مؤيدون لتنظيم داعش للاشتباه في التخطيط لهجمات في العاصمة قبل احتفالات عيد الاستقلال.وأعلنت السلطات في ماليزيا حالة التأهب القصوى منذ تنفيذ متشددي داعش لهجوم في العاصمة الإندونيسية في يناير الماضي.