نقل 1000 شخص للمستشفى بعد إشعال "داعش" النار في مصنع للكبريت في الموصل

تلقى أكثر من ألف شخص العلاج من مشكلات في التنفس بسبب استنشاق أدخنة تصاعدت من حريق بمصنع كبريت أشعله تنظيم داعش الإرهابي بالقرب من مدينة الموصل العراقية. وقال مسؤولون أميركيون إن تنظيم داعش أشعل النيران في مصنع للكبريت يوم الخميس في أثناء القتال حول المشراق جنوب الموصل.

وغطت سحابة من الدخان الأبيض سماء منطقة المصنع، وامتزجت بأدخنة سوداء منبعثة من آبار نفط أشعلها مسلحو التنظيم لتغطية تحركاتهم. وقال مسئول عراقي إن مزارعين قتلا قرب المصنع المشتعل بعد أن استنشقا غازات ناجمة عن الحريق.

وذكرت مصادر في مستشفى القيارة المركزي، إن المستشفى استقبل ما يصل إلى ألف شخص يعانون مشكلات في التنفس منذ صباح (الجمعة) وإنهم خرجوا بعد ذلك. ولم ترد أي تقارير عن وفاة أي شخص في المستشفى.

وأشعل مسلحي التنظيم المصنع عمدا يوم الخميس أثناء صدهم للقوات العراقية التي تحاول طردهم من الموصل. وقال مسئول عراقي إن القوات العراقية في منطقة القيارة ارتدت الأقنعة الواقية كإجراء احترازي، بسبب تغير اتجاه الرياح إلى الجنوب.

وتعد قاعدة غرب القيارة الجوية القريبة – التي كانت تعرف بقاعدة صدام حسين الجوية - هي مركز انطلاق الطلعات الجوية الأمريكية لمساندة العمليات التي يقودها العراق لاستعادة مدينة الموصل من أيدي "داعش". 

وقال مسؤول إنه كإجراء احترازي وضعت القوات في غرب القيارة معداتها الوقائية الشخصية. وهناك نحو 5000 جندي أميركي في العراق، لكن الجيش الأميركي لم يكشف عن عدد قواته في القاعدة الجوية.

وشاهد مراسل "رويترز" في القيارة جنودًا عراقيين يرتدون أقنعة الغاز وهم على استعداد لاستخدامها. وقال التلفزيون العراقي الرسمي إن الحريق أُخمد أمس (السبت)، لكن مراسل "رويترز" في الموقع قال إن الأدخنة مازال يمكن رؤيتها من مسافة بعيدة.

وذكر بيان صادر عن التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش امس السبت أنه جرى توفير أكثر من 24 ألف قناع واقٍ من المواد الكيماوية لقوات الأمن العراقية وحلفائها من مقاتلي البيشمركة في أثناء التدريب على عملية الموصل.