تنظيم "داعش"

تصدر تنظيم "داعش" مناطق السيطرة في سورية، حيث قاربت المناطق التي يسيطر عليها التنظيم نصف مساحة سورية، البالغة 185 ألف كم2، وذلك حسب مركز دارسات "جسور" التابع للمعارضة.

وأصدر المركز خارطة تظهر التوزيع العسكري في سورية لشهر مايو / أيار الماضي، وتضمنت الخارطة مناطق انتشار ونفوذ القوى العسكرية الموجودة على الأرض، وتحديدًا الجيش السوري الحر والقوات الحكومية وتنظيم "داعش"، والفصائل الكردية.

وحددت الخريطة، التي صدرت الخميس، تواجد القوى المذكورة عسكريًا على كامل مساحة الأراضي السورية، وكذلك مساحة السيطرة على المناطق الفعالة، والتي يرسم معالمها انتشار التجمعات السكانية "مدينة، بلدة، أوقرية، إضافة إلى النقاط الحيوية مثل المطارات والموانئ البحرية والمعابر الحدودية الهامة.

وكشفت الخارطة سيطرة الجيش الحر على 14.1 % من المساحة الكلية، و14.6 % من المساحة الفعلية، بينما تسيطر القوات الحكومية على 21 % من المساحة الكلية و29.8 % من المساحة الفعلية، في حين يسيطر تنظيم "داعش" على 49 % من المساحة الكلية، و28.6 % من المساحة الفعلية.

 أما قوى الفصائل الكردية فأظهرت الخارطة أنها تسيطر على 15.7 % من المساحة الكلية و27 % من المساحة الفعلية.

يشار إلى أن خريطة التوزع العسكري، التي أصدرها المركز الشهر الماضي، أظهرت سيطرة الجيش الحر على 7 % من المساحة الفعلية، في حين سيطرت القوات الحكومية على 15 %، وسيطر تنظيم "داعش" على المساحة نفسها، بينما سيطرت الفصائل الكردية على 14 %، أما المساحة المتبقية من سورية فاعتبرت غير فعالة.