تنظيم "داعش" المتطرف

قالت صحيفة ديلى ميل البريطانية إن غارات قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش تمكنت من قتل 25 ألف مقاتل في صفوف التنظيم بسوريا والعراق، مما جعل عدد مقاتلي داعش يتراجع لأدنى مستوى له منذ عامين. 

وقالت رئاسة الوزراء البريطانية إن عدد مقاتلي داعش الذين قضوا في غارات للتحالف بلغ نحو 600 مقاتل في الشهر الماضي، لافتة إلى ان بريطانيا هي ثاني أكبر مساهم في الحملة الجوية ضد التنظيم. 

وكان وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون قد أطلع مجلس الوزراء البريطاني اليوم على أحدث التحركات ضد داعش في وقت سابق اليوم.  كما ناقش فالون التدابير التي يجرى اتخاذها لمنع داعش من الحصول على موطئ قدم جديد في مناطق أخرى خاصة في شمال إفريقيا. 

وقالت متحدثة رسمية باسم مجلس الوزراء البريطاني " نحن نلعب دورا حيويا في الضربات الجوية لقوات التحالف، نحن ثاني أكبر مساهم في الضربات بعد الولايات المتحدة، لقد شهدنا القوات العراقية تتمكن من طرد داعش من بلدة هيت فى الأسابيع الأخيرة، كما اننا نعمل مع شركائنا الأكراد وغيرهم لتحرير المناطق الرئيسية لسوريا وكذلك العمل على قطع الطريق الرئيسي بين الرقة والموصل". 

وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد أعلنت ان طائرات السلاح الجوي الملكي البريطاني قامت بغارات متكررة على داعش منذ منتصف أبريل. 

وأوضحت وزارة الدفاع ان طائرات التايفون البريطانية واصلت دعم القوات البرية العراقية فى غرب العراق وتحديدا عند مدينة الفلوجة، حيث قامت الطائرات بتمهيد الطريق امام القوات العراقية من خلال استهداف قناصة داعش ومخابئ لجنود التنظيم، هذا فيما قامت دوريات الطائرات التورنيدو بهجمات جنوب غرب كوكوك".