المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

 ناشدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية بالتعاون مع 65 منظمة أخرى المانحين الدوليين، جمع 550 مليون دولار لدعم اللاجئين والمهاجرين في أوروبا والاستجابة لاحتياجاتهم الانسانية، في ظل استمرار تدفق اللاجئين والمهاجرين على نحو متزايد على دول القارة الأوروبية.

ويهدف نداء المنظمات الدولية، الذي أطلق في جنيف، إلى تمويل العمليات الإنسانية لعام 2016 عبر الدول الأوروبية المتضررة من التدفق الهائل لأعداد اللاجئين والمهاجرين، مع تخصيص قرابة نصف هذه الأموال لصالح اليونان، التي تعد الأكثر تضرراً.وستتضمن العمليات الانسانية أنشطة مساعدات وحماية للاجئين، من بينها توفير المأوى والمواد الغذائية ومياه الشرب والصرف الصحي وغيرها من الأنشطة الهامة.

كما ستستخدم الأموال أيضا في تعزيز قدرات العاملين في الخطوط الأمامية، مثل قوات خفر السواحل وحرس الحدود والشرطة ودعم المجتمعات المتضررة من تدفق المهاجرين.

وشهد عام 2015 توافد أكثر من مليون لاجئ ومهاجر على أوروبا عبر البحر، مع تنامي عمليات النزوح من الدول التي تشهد صراعات في الشرق الأوسط.وعبر قرابة 850 الف لاجئ ومهاجر البحر من تركيا الى اليونان، الأغلبية الساحقة منهم قادمة من سوريا والعراق وأفغانستان.