ضبط كمية من الحشيش

ضبطت السلطات الإسبانية اكثر من اربعة اطنان من الحشيشة على متن سفينتين قبالة السواحل الجنوبية لاسبانيا اتيتين من دول المغرب العربي، وتم توقيف اربعة اشخاص على صلة بالقضية، على ما اعلنت الشرطة الاسبانية الجمعة.

وقال متحدث باسم الحرس المدني في كاديز بمنطقة الاندلس لوكالة فرانس برس انه "تم ضبط ما يفوق مجموعه اربعة اطنان من الحشيشة موضبة في 124 رزمة موضوعة في اكياس من الجوت ومنقولة على متن سفينتين". وقد حصلت هذه العملية في 22 كانون الاول/ديسمبر.

وأضاف انه "تم توقيف الاعضاء الاربعاء في طاقم السفينتين. جميعهم من دول المغرب العربي"، من دون تحديد جنسيتهم.

وأوضح المتحدث انه تم رصد السفينة الاولى قرابة الساعة 02,00 (01,00 ت غ) بفضل كاميرات مراقبة ليلية موضوعة على الساحل لمكافحة الاتجار بالمخدرات والهجرة غير الشرعية، مشيرا الى انه "تم اعتراضها بعد حوالى ساعتين عند بلوغها الشاطئ" قرب مدينة كونيل دي لا فرونتيرا (جنوب) لانزال 53 رزمة تحوي مخدرات.

وقد اعترضت السلطات الاسبانية السفينة الثانية قرابة الساعة 20,30 (19,30 ت غ) عند شاطئ يبعد عن الموقع الاول 17 كلم الى الجنوب، وعلى متنها 71 طردا، بحسب المتحدث باسم الحرس المدني الذي لم يكشف ما اذا كانت السفينتان تنقلان مخدرات تابعة للمهربين انفسهم.

وتعتبر اسبانيا من المداخل المفضلة لتهريب المخدرات الى اوروبا، سواء اكانت من الحشيشة المهربة من المغرب او الكوكايين المهرب من اميركا اللاتينية.

وبحسب ارقام وزارة الداخلية، سجلت كميات الحشيشة المضبوطة في البلاد تراجعا طفيفا في 2013 نسبته 2,4 % بالمقارنة مع الكميات المضبوطة في 2012، الا انها لا تزال كبيرة اذ بلغت 319 طنا. وفي 2012، 73,7 % من عمليات الضبط لهذه المخدرات في اوروبا حصلت في اسبانيا، بحسب المصدر نفسه.

نقلًا عن أ ف ب