دبي بين أفضل 10 مدن في تحسّن المعيشة

احتلّت دبي، مكانة متقدمة بين المدن العالمية العشر التي حققت أكبر معدلات التحسُّن في قدرة العيش في عام 2014، وفقاً للنسخة الأحدث من مؤشر" القدرة على العيش" الصادر عن وحدة تقصي المعلومات "ذي إكونومست إنتيليجانس يونيت" التابعة لمجموعة "فاينانشيال تايمز"، والذي غطى 140 مدينة حول العالم .

وتقدمت دبي قرابة 3 نقاط من نحو 71 نقطة في العام 2009 إلى نحو 74 نقطة في العام الجاري، ويأتي ذلك في وقتٍ أظهر فيه المؤشر أن القدرة على العيش تدهورت عالمياً بنحو 7 .0 نقطة في المتوسط في 2014 بسبب تفشي النزاعات في بؤر عدة من العالم .

واستندت "ذي إكونومست إنتيليجانس يونيت" في بناء مؤشرها إلى 5 محاور رئيسية شملت الاستقرار والبنية التحتية والتعليم والرعاية الصحية والبيئة . وإلى جانب دبي، تحسن العيش في مدن تايبيه، وبراتيسلافا في سلوفاكيا، والكويت، وبوغوتا عاصمة كولومبيا، وفي المقابل تدهور العيش في أثينا، وموسكو، وصوفيا، وتونس .

وتحسنت القدرة على العيش في 30 مدينة حول العالم خلال السنوات الخمس الماضية، بينما شهدت تدهوراً في 51 مدينة.
واختيرت دبي ضمن قائمة جديدة لأكثر 18 مدينة إبداعاً في العالم أصدرتها "بيزنس إنسايدر" حديثًا والتي قالت إن دبي تتميز بصروح معمارية تتسم بالإبداع مثل "برج خليفة" طبقاً لما أورده موقع "إنسينتيف ترافيل" الخميس . وفي الوقت ذاته، حلت دبي في المرتبة 28 في مؤشر "2 ثنك ناو" للمدن المبدعة لعام 2014 التي وصفت الإمارة بعاصمة الإبداع لمنطقة الخليج .